الثلاثاء 2018/02/20

آخر تحديث: 14:00 (بيروت)

"غصن الزيتون":تطويق عفرين خلال أيام

الثلاثاء 2018/02/20
"غصن الزيتون":تطويق عفرين خلال أيام
استهداف الطريق الواصل بين عفرين ومناطق سيطرة قوات النظام (انترنت)
increase حجم الخط decrease
سيطرت فصائل الجيش الحر، مدعومة بالجيش التركي، الثلاثاء، على قرى جديدة في محيط عفرين، ما مكنها من احراز تقدم استراتيجي بوصل محوري المعركة الشمالي والشمال الشرقي ببعضهما، بحسب مراسل "المدن" عدنان الحسين.

وسيطرت غرفة عمليات "غصن الزيتون" على قرى زيتونة وعرب ويران والجميلية ودير صوان في محور ناحية شران، ما ساعد في ربط القوات المتقدمة في محور جبل برصايا من جهة مدينة إعزاز بالقوات المتواجدة في محور ناحية بلبل. ويعتبر هذا الوصل أول تقدم استراتيجي لـ"غصن الزيتون" بعد ربط محور القتال في راجو غربي عفرين.


(المصدر: LM)

التقدم الجديد مكن تركيا من انشاء حزام أمني بعمق 10 كيلومترات في منطقة الحدود مع عفرين، ولم يتبقَ سوى قرى قليلة لربط محاور راجو وجنديرس وبلبل.

كما سيطرت "غصن الزيتون" على قرى صوراني وحياني وشرقنلي وقرية هياملي وتلتها من محور ناحية بلبل باتجاه مدينة عفرين، في ظل تقدم متسارع للفصائل والجيش التركي. وأحرزت الفصائل المتواجدة جنوب غربي عفرين تقدماً جديداً وسيطرت على قرى مروانة فوقاني ومروانة تحتاني وقلكي وتلتها وهلكجة في محيط ناحية جنديرس، موقعة قتلى وجرحى في صفوف "وحدات حماية الشعب" الكردية.

أكثر من عشر قرى سيطرت عليها فصائل الجيش الحر، خلال الساعات الـ12 الأخيرة، في ظل هجوم واسع تشنّه على معظم محاور عملية "غصن الزيتون". وسبق التقدم الأخير للفصائل قصف جوي ومدفعي مكثف على مواقع "الوحدات" في عفرين ومحيطها، واستهداف الطريق الواصل بين عفرين ومناطق سيطرة قوات النظام.

وبعد التقدم السريع لفصائل الجيش الحر وقوات الجيش التركي صرح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بأنه خلال أيام قليلة سيتم حصار مدينة عفرين، وهذا ما تؤكده التحركات العسكرية في محيط المدينة، من خلال السيطرة على النواحي المحيطة بالمدينة، بعدما باتت نواحي شران شمال شرقي عفرين، وراجو وجنديرس غربها، تحت المدى الناري للفصائل والجيش التركي.

مصادر "المدن" أكدت أن الجيش التركي وغرفة عمليات فصائل الجيش الحر اتخذوا قراراً بتسريع العمليات العسكرية، لوضع حد لمحاولات "الوحدات" الكردية خلط الأوراق واستدعاء مليشيات النظام إلى عفرين.

وأوضحت المصادر، أن عملية السيطرة على محيط عفرين ستتم خلال الأيام المقبلة، كما أن الفصائل ستزج بتعزيزات عسكرية كبيرة على معظم محاور القتال الحالية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها