آخر تحديث:12:48(بيروت)
الإثنين 12/02/2018
share

إسرائيل: واشنطن لم تعد لاعباً رئيسياً في الشرق الأوسط

المدن - عرب وعالم | الإثنين 12/02/2018
شارك المقال :
  • 0

إسرائيل: واشنطن لم تعد لاعباً رئيسياً في الشرق الأوسط جنود روس في الجزء الشرقي من مدينة حلب بعد إخلائه من قبل المعارضة أواخر 2016 (Getty)

أعرب نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي للشؤون الدبلوماسية مايكل أورن، عن قناعة لدى إسرائيل بأن الولايات المتحدة الأميركية لم تعد لاعباً رئيسياً في الشرق الأوسط، بل إن روسيا هي التي تقوم بذلك الدور حالياً، وتمكنت من وقف المواجهة التي اندلعت عند الحدود يوم السبت الماضي.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" الأميركية عن أورن قوله، إن وقف أي مواجهة على الحدود الشمالية رهن بإشارة روسيا، التي تمتلك النفوذ الأكبر في سوريا. وأضاف "التوقعات تشير إلى أن روسيا ستوقف المواجهة، لأنني لست متأكدا من أي شخص مهتم الآن باندلاع حرب".

وعن دور الولايات المتحدة، قال أورن إن "الجانب الأميركي في المعادلة الراهنة، هو طرف يوفر لنا الدعم، لكن الولايات المتحدة الآن لا تملك تقريباً أي نفوذ في سوريا، وهي خارج اللعبة، كونها لم تضع أي أرصدة فيها".

ويكشف أورن عن اعتقاد إسرائيلي يقوم على أن لدى موسكو فرص كبيرة "للضغط بقوة على سوريا وإيران وحشرهما في الزاوية (..) نحن نفترض أن لديها مثل هذه الفرص، وسنرى".

وكان الرئيس الروسي فلاديمري بوتين، قد دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تجنب أي خطوات قد تؤدي إلى تعقيد الأمور وفرض شكل جديد من التصعيد في المنطقة، في أعقاب إسقاط مقاتلة "اف-16" إسرائيلي أثناء ضربها مواقع لقوات النظام السوري.

وقال الكرملين، في بيان، إن بوتين ونتنياهو بحثا "الوضع الخاص بتصرفات القوات الجوية الإسرائيلية، التي شنت غارات صاروخية على أهداف واقعة في أراضي سوريا". ووأضاف "الجانب الروسي دعا إلى تجنب كل الخطوات، التي قد تسفر عن نشوب دورة جديدة من المواجهة الخطيرة بالنسبة للجميع في المنطقة".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها