الثلاثاء 2018/01/23

آخر تحديث: 11:12 (بيروت)

"هيئة التفاوض" في موسكو..وسيدا يترك الائتلاف

الثلاثاء 2018/01/23
"هيئة التفاوض" في موسكو..وسيدا يترك الائتلاف
وفد "هيئة التفاوض السورية" في صورة جماعية مع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف (انترنت)
increase حجم الخط decrease
أعلن عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية عبدالباسط سيدا، استقالته من الائتلاف، في رسالة بعث بها إلى رئيسه رياض سيف. 


وقال سيدا في رسالته، إن له ملاحظات كثيرة "حول طريقة تكوينه (الائتلاف)، وبنيته، واسلوب عمله، وتقاعسه في ميدان التواصل مع الداخل والمخيمات والجاليات؛ وقد تناولت ذلك مرات كثيرة في الاجتماعات الرسمية للائتلاف".

وأشار سيدا إلى أن من أسباب تقدمه بالاستقالة، كان "عدم وجود آلية واضحة للمساءلة والمحاسبة"، فضلاً عن "مستوى أداء" الائتلاف. واتهم أطرافاً في صفوف الائتلاف بـ"الانخراط في مشاريع جانبية، من دون الاستناد إلى اي قرار من جانب الائتلاف، ومن دون تدخل يُذكر من جانب الائتلاف لمساءلة المعنيين".

وختم سيدا بالقول، إنه "بناء على ما تقدم، وحتى لا اتحمّل عواقب ممارسات وسياسات لست مطلعاً على بواعثها وخلفياتها وتشعباتها، لا سيما بالنسبة لموضوع مشاركة أعضاء من الائتلاف في اجتماعات آستانة وتبعات ذلك، والموقف مما يجري في منطقة عفرين؛ أعلن انسحابي من عضوية الائتلاف".

وكان سيدا قد نشر تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، انتقد بها وفد "هيئة التفاوض السورية" على زيارته إلى موسكو، ولقائه وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف. وكتب فيها "وفد كبير لهيئة المفاوضات في موسكو. نتمنى ألّا يكون العشاء الأخير قبل سوتشي".

وفد "الهيئة" الذي التقى لافروف، قال إن الزيارة تهدف للوقوف على حقيقة الموقف الروسي تجاه العملية السياسية في سوريا، بحسب بيان صدر عنه. وكان مفاجئاً قول رئيس "الهيئة" نصر الحريري عقب لقائه لافروف: "لن نتخذ قرار المشاركة في سوتشي، إلا بعد معرفة أهدافه"، الأمر الذي فسر على أنه تمهيد لإعلان المشاركة، فيما أعلن المتحدث باسم "هيئة التفاوض السورية" يحيى العريضي، الثلاثاء، أنهم سيجرون مشاورات داخلية قبل الرد على الدعوة الروسية للمشاركة في مؤتمر سوتشي.

من جهته، قال لافروف إن "الهدف الرئيس لمؤتمر سوتشي هو توفير أكبر قدر ممكن من الدعم لعملية جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة لكي تأتي المباحثات بين جميع السوريين بنتائج، التي ينتظرها سكان سوريا".

وأضاف "لقد كان الهدف أن تجمع قائمة المدعوين إلى مؤتمر سوتشي كافة أطراف المجتمع السوري، حكومة ومعارضة، تحت سقف واحد، وقد تم تحقيق هذا الهدف".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها