الجمعة 2018/01/19

آخر تحديث: 14:30 (بيروت)

احتمال تأجيل مؤتمر سوتشي.. بعد شروط تركية

الجمعة 2018/01/19
احتمال تأجيل مؤتمر سوتشي.. بعد شروط تركية
RT ©
increase حجم الخط decrease

يواجه مؤتمر "الحوار السوري" المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية أواخر يناير/كانون الثاني، احتمال التأجيل، مع عودة التصعيد إلى الميدان السوري، واشتراط تركيا "وقف انتهاك دمشق لنظام وقف إطلاق النار في محافظة إدلب"، قبل انعقاد المؤتمر.

وقال وزير الخارجية التركية مولود جاوش أوغلو، الجمعة، إن "نظام بشار الأسد ينتهك وقف النار، ويواصل تقدمه في محافظة إدلب. يجب وضع حد لانتهاكات وقف النار في تلك المنطقة كي تتمكن المعارضة السورية من المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري بسوتشي".

وأضاف "ما دامت الاشتباكات مستمرة، لن تتمكن المعارضة السورية من عقد اللقاءات أو المفاوضات مع نظام الأسد. هذا الأمر بعيد عن الواقع". وأضاف أن أنقرة "تعارض مجموعات كردية ذلك أيضا لأنها لا تشاطر الحزب المذكور فكره، وهي يمكنها تمثيل مصالح الأكراد، وتركيا تبحث مع روسيا وإيران أمر مشاركة هذه الجهات الكردية".

في هذا السياق، قالت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، إن مؤتمر سوتشي مهدد بعدم الانعقاد، بسبب العملية التركية المرتقبة في عفرين.

وقالت الصحيفة في مقال لفلاديمير موخين، إن بدء العملية التركية في عفرين، سيعقد الأمور أكثر، ويجعل المعارك تمتد إلى مناطق أبعد من عفرين، مثل منبج. واعتبر الكاتب أن العملية التركية ضد المقاتلين الأكراد في عفرين تصيب روسيا، خصوصاً مع وجود مراقبين من عناصر الشرطة العسكرية الروسية في المنطقة.

في المقابل، تواصل موسكو التحضيرات للمؤتمر، والتقى نائب وزيرر الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، نظيره الإيراني حسين أنصاري، الجمعة، حيث بحثا التحضيرات للمؤتمر، وفق ما أفادت وكالة "انترفاكس" الروسية.

وقال بوغدانوف، إن "هذا اللقاء يحمل أهمية كبيرة بالنسبة إلينا، لأنه يهدف إلى توضيح الحيثيات وتنسيق الخطوات في إطار جهود التسوية السورية".

وبحسب ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا)، فإن أنصاري سيجري مباحثات، السبت، في سوشي مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا الكساندر لاورنتيف، ومساعد وزير الخارجية التركي للشؤون الاقليمية سيدات اونال، من أجل التنسيقات والترتيبات الاجرائية اللازمة وجدول أعمال مؤتمر "الحوار الوطني السوري".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها