الجمعة 2018/01/19

آخر تحديث: 14:30 (بيروت)

أنقرة تطلب إذن موسكو لشن غارات في عفرين

الجمعة 2018/01/19
أنقرة تطلب إذن موسكو لشن غارات في عفرين
AFP - أرشيف ©
increase حجم الخط decrease

أعلن وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية تركيا ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية في منطقة عفرين "بدأت فعلياً"، من خلال عمليات قصف نفذها الجيش التركي على مواقع المقاتلين الأكراد.

وأوضح جانيكلي في حديث تلفزيوني، أن "العملية بدأت فعليا بقصف عبر الحدود لكن لم يتم عبور الحدود. عندما أقول فعليا لا أريد أن يكون هناك سوء فهم، العملية بدأت دون عبور للحدود". وأضاف "سنقضي على جميع الشبكات والعناصر الإرهابية في شمال سوريا. لا يوجد بديل".

وعلى ما يبدو تواجه تركيا بعض المعوقات، خصوصاً لناحية استخدام سلاحها الجوي في العملية، إذ وصل رئيس الأركان العامة الفريق خلوصي أكار، ورئيس جهاز الاستخبارات التركية هاكان فيدان إلى روسيا، والتقيا بوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، للحصول على موافقة روسية لشن حملة جوية في عفرين.

وبينما لم تصدر أي تصريحات عن المبعوثين التركيين، أكد وزير الخارجية التركية مولود جاوش أوغلو، أن هدف الزيارة يأتي في إطار مشاورات مع روسيا وإيران من أجل السماح لطائرات تركية بالمشاركة في عملية عفرين.

وأوضح جاوش أوغلو خلال مقابلة على قناة "سي.ان.ان ترك"، أن أنقرة لا تتوقع معارضة روسية للعملية التركية في عفرين، وجدد التأكيد على أنهم يجرون "مباحثات مع الروس وإيران بشأن استخدام المجال الجوي".

وأضاف جاوش أوغلو، أن زيارة رئيسي الأركان العامة والاستخبارات، ناقشت كذلك المراقبين الروس المنتشرين في عفرين. وتابع "عندما ننفذ تدخلا نحتاج للتنسيق في هذا الشأن ولا ينبغي أن يؤثر ذلك على المراقبين الروس".

وكان نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، قد حذّر تركيا من أن دمشق سترد على دخول قوات تركية إلى سوريا. وقال في تصريحات لوسائل إعلام محلية "نحذر القيادة التركية أنه في حال المبادرة إلى بدء أعمال قتالية في منطقة عفرين فإن ذلك سيعتبر عملا عدوانيا من قبل الجيش التركي".

وأضاف "ننبه إلى أن قوات الدفاع الجوية السورية استعادت قوتها الكاملة وهي جاهزة لتدمير الأهداف الجوية التركية في سماء الجمهورية العربية السورية، وهذا يعني أنه في حال اعتداء الطيران التركي على سوريا فيجب عليه ألا يعتبر نفسه في نزهة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها