الخميس 2018/01/18

آخر تحديث: 13:05 (بيروت)

"القوة الحدودية".. واشنطن تتراجع وتركيا تتأهب لمعركة عفرين

الخميس 2018/01/18
"القوة الحدودية".. واشنطن تتراجع وتركيا تتأهب لمعركة عفرين
الجيش التركي يتأهب قرب عفرين وتعزيزات تصل يومياً (Getty)
increase حجم الخط decrease
أبدت تركيا ارتياحها لتصريحات وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون، التي نفى فيها نية واشنطن تشكيل قوة حدودية في سوريا، من دون أن ينعكس ذلك على الإجراءات التي تتخذها أنقرة على الحدود مع سوريا، إذ أعلن الجيش التركي رفع حالة التأهب القصوى للقوات المتمركزة قرب عفرين السورية.

وقال وزير العدل التركي عبد الحميد غل عند سؤاله عن تصريحات تيلرسون، إن "هذا التصريح مهم لكن تركيا لا يمكن أن تقف بلا حراك في مواجهة تشكيل أي قوة من شأنها أن تهدد حدودها".

بدوره، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم "لن نسمح أبداً بتشكيل جيش إرهابي على حدودنا الجنوبية". وأضاف "سنتخذ كافة التدابير فوراً ودون هوادة من أجل حماية أمن حدودنا وسلامة أرواح وممتلكات شعبنا بما يتوافق مع القانون الدولي".

وأشار يلدريم  إلى أنه صدرت عن الإدارة الأميركية بيانات متناقضة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، مبيناً "طبعاً هذا يدل على الارتباك الذهني، إلا أن عزم تركيا واضح". وتابع "ممارسات الولايات المتحدة في سوريا، مخالفة ومناقضة لعلاقات التحالف، رغم أنها حليفتنا في الناتو. ينبغي على واشنطن أن تزيل التشوش حول مستقبل المنطقة، وتبدل موقفها لتصحيح علاقاتها مع تركيا".

وزير الخارجية التركية مولود جاوش أوغلو، أكد أن بلاده تعتزم التدخل في عفرين ومنبج في سوريا "لكننا أبلغنا واشنطن إننا لا نريد المواجهة مع الحليف هناك". واتهم الولايات المتحدة بعدم الإلتزام بوعودها، وأضاف أن أنقرة ستنسق العملية في عفرين مع روسيا وإيران.

بدورها، أوضحت وزارة الدفاع الأميركية، الخميس، أن "القوة الأمنية الحدودية" ليست "جيشا جديدا"، أو "قوة حرس حدود تقليدية". وأضافت أن التدريب "جاء لزيادة الأمن من أجل عودة النازحين، ولضمان عدم ظهور تنظيم داعش مجددا في المناطق المحررة، وغير الخاضعة لسيطرة أحد، وهذا ليس جيشا أو قوة حرس حدود تقليدية".

وأشارت إلى أن القوة والتدريب المذكورين يتناسبان مع أهداف الحملة ضد تنظيم "داعش"، مضيفةً أن بلادها مدركة لمخاوف تركيا المتعلقة بالأمن. وشددت على أن القلق الأمني لتركيا مشروع، وأن الولايات المتحدة ستكون شفافة تماماً مع أنقرة بخصوص جهودها في سوريا للتغلب على تنظيم "داعش".

يأتي ذلك في وقت تظهر التطورات على الحدود التركية-السورية بقرب العملية العسكرية على عفرين. وقالت وكالة "الأناضول" إن الجيش التركي رفع حالة التأهب القصوى، استعداداً لشن عملية عسكرية محتملة، إذ تشهد تلك المنطقة تبادلا لإطلاق النار وقصفا تركياً متقطعاً.

وتسارعت استعدادات الجيش التركي منذ إعلان المسؤولين في البلاد نية تركيا تنفيذ عملية عسكرية على عفرين. وفي هذا الإطار وصلت تعزيزات عسكرية إلى الوحدات المنتشرة على الحدود مع سوريا، وبالتحديد إلى قضائي "خاصة" و "قرقهان" بولاية هطاي المحاذية للحدود السورية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها