الأربعاء 2018/01/17

آخر تحديث: 23:19 (بيروت)

استراتيجية واشنطن في سوريا: انتشارنا العسكري باقٍ

الأربعاء 2018/01/17
استراتيجية واشنطن في سوريا: انتشارنا العسكري باقٍ
Getty ©
increase حجم الخط decrease
أعلن وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون، الأربعاء، استراتيجية الولايات المتحدة في سوريا للمرحلة المقبلة. وأكد أن الانتشار العسكري الأميركي في سوريا سيبقى قائماً لضمان عدم "ظهور داعش مجدداً".

وقال تيلرسون خلال كلمة ألقاها في جامعة ستانفورد، إنه "من المهم لمصلحة الولايات المتحدة القومية الحفاظ على وجودها العسكري والدبلوماسي في سوريا من أجل إنهاء الصراع في هذا البلد".

واعتبر تيلرسون أن الإدارة السابقة ارتكبت أخطاء، وعلى الإدارة الحالية برئاسة دونالد ترامب أن تتفادى تكرارها. وأوضح: "لا يمكننا أن نكرر الأخطاء التي ارتكبناها في العام 2011 حينما أتاح انسحابنا السابق لأوانه من العراق، لتنظيم القاعدة، فرصة للاستمرار والتحول في نهاية المطاف إلى داعش.. لا يمكننا أن نكرر القصة ذاتها في سوريا".

وعن مصير الرئيس السوري بشار الأسد، قال تيلرسون إن رحيله "عبر عملية سترعاها الأمم المتحدة، سيخلق ظروفاً للسلام بعيدة الأمد في سوريا"، لكنه دعا "إلى التحلي الصبر"، معتبراً أن الأسد هو المسؤول عن ظهور "داعش" في سوريا.

وشدد تيلرسون على أن واشنطن ستدعم عملية جنيف الرامية إلى تحقيق حل سياسي للأزمة في سوريا، بكل قوة.

في هذا السياق، أعلن المبعوث الدولي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أنه دعا وفدَي المعارضة والحكومة السوريين، إلى اجتماع خاص في فيينا اللأسبوع المقبل. وأوضح أن الاجتماع الذي سيعقد في 25 و26 يناير/كانون الثاني الجاري سيركز على القضايا الدستورية في سوريا.

وأضاف دي ميستورا في بيان: "يتطلع المبعوث الخاص إلى مشاركة الوفدين في هذا الاجتماع الخاص. ويتوقع أن يأتي الوفدان إلى فيينا على استعداد للدخول في حوار موضوعي معه ومع فريقه مع التركيز بشكل خاص على حزمة القضايا المتعلقة بالدستور من أجل التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها