الأربعاء 2018/01/17

آخر تحديث: 12:16 (بيروت)

مليشيات النظام تتقدم من الحاضر إلى أبو ضهور

الأربعاء 2018/01/17
مليشيات النظام تتقدم من الحاضر إلى أبو ضهور
استعادت المعارضة السيطرة على بلدة عطشان (انترنت)
increase حجم الخط decrease
سيطرت قوات النظام والمليشيات، الثلاثاء، على تلة أبو رويل وتلة الشهيد وقرى هوبر والعوينات الصغير والمرحمية والعوينات الكبيرة، جنوبي الحاضر، بالإضافة لقرى ماسح وتل ماسح وحلوية والحيانية غربي تل الضمان في ريف حلب الجنوبي. تقدم مليشيات النظام في تلك القرى والتلال مكّنها من تقليص المسافة التي تفصلها عن مطار أبو ضهور العسكري، بحسب مراسل "المدن" خالد الخطيب.

تقدم المليشيات في المحاور جنوبي الحاضر، جاء بعد معارك كر وفر عنيفة شهدتها المنطقة خلال اليومين الماضيين، تمكنت خلالها "هيئة تحرير الشام" و"الفرقة 23/تدخل سريع" و"جيش الأحرار" وكتائب محلية من التصدي للهجمات، وتبادل السيطرة على التلال المستهدفة، لكن القصف العنيف جواً وبراً، الثلاثاء، مكّن قوات النظام من تثبيت سيطرتها والإشراف نارياً على مواقع متقدمة شمالي وشمال شرقي أبو ظهور.

تنظيم "الدولة الإسلامية" دخل الحدود الإدارية لحلب، بعدما سيطر على قرى ومزارع في ريف حلب الجنوبي كانت تسيطر عليها المعارضة المسلحة؛ وهي الهرش ورسم الكبار وعويجة القنا ومليحة صغيرة والبويدر. وبذلك أصبحت مناطق سيطرة التنظيم تتوزع على أرياف حماة الشمالي الشرقي، وادلب الجنوبي الشرقي، وحلب الجنوبي.


(المصدر: LM)

وشهدت جبهات النظام والتنظيم، الثلاثاء، معارك متقطعة تمكن خلالها التنظيم من إحراز تقدم في ريف سنجار، وسيطر على قرى صراع وصريع والجيهان، وخسر قريتين في ريف حماة الشمالي الشرقي لصالح قوات النظام التي تقدمت نحو تل موتيلات وقريتي طوطح وابو حريق.

فصائل المعارضة المسلحة في غرفتي عمليات "رد الطغيان" و"إن الله على نصرهم لقدير" تابعت هجومها البري على الجبهات الغربية لمحاور تقدم المليشيات في ريف ادلب الجنوبي، واستعادت السيطرة على بلدة عطشان، وتصدت لهجمات معاكسة شنتها المليشيات في تل مرق وأبو عمر قرب أبو دالي. وقالت المعارضة إنها قتلت 10 عناصر على الأقل من المليشيات ودمرت دبابة وسيارة رباعية الدفع في محور تل مرق.

فصائل المعارضة بدأت، الثلاثاء، تركيز هجماتها على الأطراف الغربية لريف سنجار، وذلك بهدف استعادة قرى وبلدات كراتين وأبو طحيجة وعجاز وغيرها من القرى الواقعة غربي سكة الحجاز.

وقُتِلَ 6 أطفال وامرأة، وجرح آخرون، بقصف جوي استهدف قرية الطبيش في ريف إدلب الجنوبي، الثلاثاء. القصف الجوي استهدف بلدة معر شمارين القريبة ما أدى لمقتل مدنيين اثنين. واستهدفت الطائرات الحربية الروسية ومروحيات النظام عدداً كبيراً المناطق والقرى الأخرى، فيما قصفت المليشيات بالمدفعية وراجمات الصواريخ، مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الغربي، ما تسبب في مقتل مدني واحد وإصابة عدد من المدنيين بجروح.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها