الخميس 2017/09/21

آخر تحديث: 22:19 (بيروت)

حجاب يطالب دي ميستورا بـ"بأطروحات جديدة"

الخميس 2017/09/21
حجاب يطالب دي ميستورا بـ"بأطروحات جديدة"
AFP ©
increase حجم الخط decrease

اجتمع وفد الهيئة العليا للمفاوضات برئاسة المنسق العام للهيئة رياض حجاب، الخميس، مع المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك، وبحثا مستجدات الأوضاع في سوريا وعملية التسوية السياسية في إطار جنيف.

وبحسب بيان للهيئة العليا، فإن حجاب أكد لدي ميستورا أن الهيئة العليا للمفاوضات كانت حريصة منذ الأيام الأولى للتأسيس على الانفتاح على سائر فئات المعارضة، وأشار إلى أنها تعتزم عقد المزيد من المباحثات قبل عقد اجتماع "الرياض-2".

ولفت حجاب إلى أن تلك الاجتماعات ستؤكد على "ثوابت الثورة وتحقيق المطالب العادلة للشعب السوري، وما يعززها من قرارات دولية".

وطالب رئيس الهيئة المبعوث الدولي بضرورة التقدم "بأطروحات جديدة" تسهم في تخطي عقبات "تعنت النظام، وعدم تعاونه مع الجهود الأممية، وإمعانه في ارتكاب الجرائم الإنسانية بحق السوريين، وسعيه لحسم الصراع من خلال سياسات التهجير القسري، وإثارة الاحتقان الطائفي."

كما حذّر حجاب من أجندات تطرحها بعض القوى "للطعن في مرجعية الهيئة ومصداقيتها، والسعي مقابل ذلك لتوظيف العملية السياسية كوسيلة لاستعادة الشرعية التي فقدها بشار جراء استخدامه السلاح الكيميائي ضد المدنيين، وغيرها من الأسلحة المحرمة دولياً".

وكان حجاب قد ألمح خلال مقابلة أجرتها معه قناة "الجزيرة" إلى وجود مجموعة داخل الهيئة العليا تنادي بقبول الضغوط والإبقاء على الأسد بالمرحلة الانتقالية ولكن الأغلبية متمسكة بالثوابت.


وحذّر حجاب من أنه "إذا تم تهجين الهيئة العليا للمفاوضات بشخصيات سقفها ليس مطالب السوريين فلن أكون مع هؤلاء ولا في أي جسم يخالف ثوابت الثورة"، واعتبر أن "الواقعية التي نفهمها هي تطبيق جنيف-1 وقرارات مجلس الأمن ومحاكمة المجرمين كالأسد وليس قبوله بالمرحلة الانتقالية".

وهاجم حجاب منصة موسكو التي تعقد الهيئة اجتماعات معها بهدف تشكيل وفد واحد لمفاوضات جنيف المقبلة، كما هاجم المبعوث الدولي إلى سوريا قبل اجتماعه معه في نيويورك. وقال حجاب، إن "منصة موسكو صنيعة مخابرات النظام ولا مشكلة لديها مع الأسد ولذا فهي ليست معارضة ودي ميستورا استغل صورة افتتاح جولة جنيف-4". وأضاف "منصة موسكو كما أي مجموعة أخرى أو شخصية، إن لم تقبل بمحددات مؤتمر الرياض-1 فلن يتم قبولها بالهيئة العليا".

وحول ‏الأنباء التي تتحدث عن قرب شنّ عملية عسكرية في إدلب ضد "هيئة تحرير الشام"، قال حجاب "ندعم أي عمل عسكري لتركيا والجيش الحر ضد هيئة تحرير الشام في إدلب، لأننا نريد الخلاص من القاعدة التي لم تخدم سوى النظام". وأضاف "تنظيم القاعدة كالسرطان دخل على ثورة سوريا فأساء لها، وصدّرها أمام العالم على أنها إرهاب يقوم بشار وإيران بمحاربته".

وحول معركة ديرالزور، قال حجاب "استبعد الأميركيون أبناء مناطق معينة في العراق من قتال القاعدة فهُزمت ولكن لتظهر داعش لاحقاً. لذا يجب اشراك أبناء ديرالزُّور بالقتال". وتابع "يمكننا إذا ما وافق الأميركيون أن نرسل الآلاف من المقاتلين خلال أيام معدودة من الجيش الحر وأبناء دير الزُّور لقتال داعش".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها