الخميس 2017/09/21

آخر تحديث: 16:08 (بيروت)

تركيا وايران والعراق تهدد بـ"إجراءات مشتركة" ضد اربيل

الخميس 2017/09/21
تركيا وايران والعراق تهدد بـ"إجراءات مشتركة" ضد اربيل
الاستفتاء "سيتسبَّب بصراعات في المنطقة يكون من الصعب احتواؤها". (Getty)
increase حجم الخط decrease
لوّحت تركيا وايران والعراق بإجراءات مشتركة ستُتخذ ضد إقليم كردستان، في حال واصل عزمه على إجراء استفتاء الانفصال الأسبوع المقبل، من دون أن توضح ماهية هذه الإجراءات.


وقالت الخارجية التركية في بيان، الخميس، عقب اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه تم الاتفاق "على اتخاذ اجراءات منسقة للرد"، مشددين على التزامهم "وحدة أراضي العراق".

وأضاف البيان أن "الاستفتاء يمكن أن يقوّض المكاسب الذي حققها العراق بعد جهد" ضد تنظيم "داعش"، و"يثير نزاعات جديدة في المنطقة". وحث السلطات في كردستان العراق على العدول عن تنظيم الاستفتاء"، مشدّداً على "الحاجة الى جهود دولية منسقة من أجل إقناع هذه السلطات بإلغاء" الاستفتاء.

الخارجية العراقية أصدرت بدورها بياناً أشار إلى أن المجتمعين اتفقوا على عدم دستوريَّة الاستفتاء، كما أنه ‏سيتسبَّب بصراعات في المنطقة من الصعب احتواؤها". وتابع البيان أن "الاستفتاء لن يكون مفيداً للأكراد، ‏واتفقوا على أن يتخذوا إجراءات مضادة بالتنسيق في ما بينهم ضد خطوة الاستفتاء"، من دون أية تفاصيل أخرى.

في غضون ذلك، جددت الولايات المتحدة تحذيرها لإربيل من المضي في إجراء الاستفتاء. وجاء في بيان صادر عن الخارجية الأميركية، مساء الأربعاء، أن "الولايات المتحدة تعارض بشدة استفتاء حكومة إقليم كردستان العراق على الاستقلال المزمع إجراؤه في 25 أيلول، كما ان جميع جيران العراق، وكل المجتمع الدولي تقريباً، يعارضون هذا الاستفتاء".

وحثت واشنطن القادة الأكراد على "قبول البديل والذي هو حوار جدي ومستمر مع الحكومة المركزية" تقوم بتسهيله الولايات المتحدة والأمم المتحدة وشركاء آخرون، بشأن مستقبل العلاقة بين بغداد واربيل.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها