الأربعاء 2017/09/20

آخر تحديث: 23:20 (بيروت)

عباس: ترامب سيأتي بـ"صفقة العصر" هذا العام

الأربعاء 2017/09/20
عباس: ترامب سيأتي بـ"صفقة العصر" هذا العام
عباس: لم يعد هناك إمكانية لقيام دولة فلسطينية في ظلّ توسّع المستوطنات الإسرائيلية (Getty)
increase حجم الخط decrease
حذّر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أن استمرار إسرائيل في تنكرها لحل الدولتين وعملية السلام و"إصرارها على إفشالها"، يفرض على الفلسطينيين "مراجعة استراتيجية شاملة لهذه العملية". واعتبر أنه "لم يعد هناك إمكانية" لقيام دولة فلسطينية، في ظلّ استمرار بناء وتوسّع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقال عباس في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك الأربعاء، إنه رغم الجهود الفلسطينية الحثيثة والصادقة من أجل إنجاح السلام "ما تزال إسرائيل مستمرّة في التنكّر لالتزاماتها تجاه عملية السلام وتصر على إفشالها، باستمرارها في بناء المستوطنات، وتنكرها لحل الدولتين".

وطالب اسرائيل بتحمّل مسؤولياتها تجاه المناطق المحتلة كقوة قائمة بالاحتلال، وأضاف "لا يمكننا أن نستمر كسلطة بلا سلطة". كما دعا الأمم المتحدة إلى "إجبار" إسرائيل على إنهاء نظام الفصل العنصري الذي تفرضه على الفلسطينيين، وذلك تحت طائلة "المطالبة بحقوق كاملة لجميع سكان فلسطين التاريخية".

وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة، أشار عباس إلى أن اجتماعه مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب هو "شهادة على جدية" الأخير حول إبرام اتفاق سلام في الشرق الأوسط "قريباً". وأضاف عباس "إن دل هذا على شيء فإنما يدل على جدية فخامة الرئيس أنه سيأتي بصفقة العصر في الشرق الأوسط خلال العام أو خلال الأيام القادمة".

السلام في الشرق الأوسط حل موضوعاً أساسياً كذلك في خطاب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مساء الثلاثاء، حيث دعا الفلسطينيين والإسرائيليين إلى تكرار "تجربة السلام" بين مصر واسرائيل.

وقال السيسي إن "إغلاق ملف القضية الفلسطينية بتسوية عادلة، وإنشاء دولة مستقلة لفلسطين، عاصمتها القدس الشرقية، شرط ضروري لحل أزمات منطقة الشرق الأوسط، وتحقيق السلام، الذي من شأنه أن ينزع أحد الأذراع الرئيسية للإرهاب".

وتابع السيسي أن "يد العرب لا تزال ممدودة بالسلام، وتجربة مصر مع إسرائيل ممكن تكرارها". وأضاف: "أوجه ندائي للشعب الفلسطيني.. مهم الاتحاد خلف الهدف، وعدم الاختلاف وعدم إضاعة الفرص، والاستعداد للتعايش مع الإسرائيليين".

ووجه نداءً إلى الشعب الإسرائيلي قائلاً "لدينا في مصر تجربة في السلام منذ أكثر من 40 عامًا، ويمكن أن نكرر التجربة". وشدد على أن "أمن وسلامة المواطن الفلسطينى جنباً إلى جنب مع أمن وسلامة المواطن الإسرائيلى يجب أن يتم".

ودعا السيسي إلى الوقوف خلف القيادة السياسية الفلسطينية والإسرائيلية ودعمها، قائلًا: "ولا تترددوا، نحن معكم جميعاً من أجل إنجاح هذه الخطوة، وهذه فرصة قد لا تتكرر مرة أخرى".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها