الأربعاء 2017/09/20

آخر تحديث: 06:35 (بيروت)

نتنياهو:التدخل الإيراني في سوريا ولبنان لن يمرّ دون رد

الأربعاء 2017/09/20
نتنياهو:التدخل الإيراني في سوريا ولبنان لن يمرّ دون رد
تعهّد نتنياهو بـ"التصدي للنفوذ الإيراني في الشرق الأوسط" (Getty)
increase حجم الخط decrease
احتلت ايران حيّزاً كبيراً من خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الثلاثاء، حيث أعلن أن اسرائيل ستمنع التمدد الإيراني في الشرق الأوسط، وجدد دعوته لإلغاء الاتفاق النووي الموقّع مع طهران.

وتعهّد نتنياهو بـ"التصدي للنفوذ الإيراني في الشرق الأوسط" ومنع أي وجود عسكري دائم لها في سوريا أو تصنيعها للأسلحة هناك. وقال نتنياهو إن ايران تحاول "بسط ستار" في الشرق الأوسط يمتد "من بحر قزوين الى البحر الابيض المتوسط ومن طهران الى طرطوس".

وتابع رئيس الوزراء الاسرائيلي: "إيران تهدد دولتي كل يوم"، محذراً من أن "التهديدات لإسرائيل، وبالمقابل التدخل الإيراني العسكري في سوريا ولبنان، لن يمرّا من دون رد". مؤكداً أن اسرائيل ستتحرك "لمنع فتح جبهات إرهابية جديدة على حدودنا الشمالية" وستمنع ايران "من انتاج أسلحة في سوريا ولبنان".

وأضاف نتنياهو "أوجه رسالة بسيطة إلى آية الله خامنئي، الطاغية الإيراني، نور إسرائيل لن يطفأ أبداً"، فيما توجه باللغة الفارسية للشعب الإيراني قائلاً "أنتم أصدقاء لنا ولستم أعداء..يوماً ما يا أصدقائي الإيرانيين، ستتحررون من النظام الشرير الذي يرهبكم".

ودعا نتنياهو مجموعة دول "5+1" الى إلغاء أو تعديل بنود الاتفاق النووي مع إيران، محذراً من أن تمتلك "دولة خارجة عن القانون الدولي أسلحة نووية". واعتبر نتنياهو أن اسرائيل تقف "كتفاً إلى كتف" مع بعض الدول العربية في المواجهة مع ايران.

وفي ما يخص ملف السلام مع الفلسطينيين، أكد نتنياهو "التزام اسرائيل بالتوصل إلى سلام مع كل جيراننا العرب، بمن فيهم الفسلطينيون"، مثنياً في السياق على "جهود" الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في هذا المجال، ومعبّراً عن أمله بالعمل مع قادة عرب آخرين للتوصل إلى سلام.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها