الثلاثاء 2017/09/19

آخر تحديث: 20:28 (بيروت)

ترامب: ايران دولة مارقة.. والأسد مجرم

الثلاثاء 2017/09/19
ترامب: ايران دولة مارقة.. والأسد مجرم
ترامب: حان الوقت لمحاسبة الدول التي تدعم وتموّل جماعات ارهابية مثل القاعدة وحزب الله وطالبان (Getty)
increase حجم الخط decrease
شنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب هجوماً لاذعاً على ايران، في أول خطاب يلقيه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الثلاثاء، حيث وصفها بـ"الدولة المارقة" و"الديكتاتورية الفاسدة". وجدّد ترامب انتقاده للاتفاق النووي الموقّع مع طهران، معتبراً أنه "معيب" و "أحد اسوأ الاتفاقات التي شاركت فيها الولايات المتحدة".

وقال ترامب أمام 130 من قادة ورؤساء الدول إن "الاتفاق مع ايران هو من أسوأ الصفقات واكثرها انحيازاً التي دخلت فيها الولايات المتحدة على الاطلاق. بصراحة، هذا الاتفاق معيب للولايات المتحدة ولا أعتقد أنكم رأيتم أسوأ ما فيه".

هذا التصعيد الجديد من جانب ترامب، يؤشر إلى عزمه على إبلاغ الكونغرس، في 15 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، أن طهران لا تفي بالتزاماتها النووية، ممهداً الطريق أمام الكونغرس لإعادة فرض العقوبات الأميركية على إيران، وبالتالي انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق استغرق التوصل اليه 10 سنوات من المفاوضات.

وهاجم ترامب في خطابه النظام الإيراني و"أنشطته المزعزعة لاستقرار" المنطقة. وقال "صدقوني، حان الوقت لأن ينضم الينا العالم بأسره في المطالبة بأن توقف حكومة ايران سعيها خلف الموت والدمار". وأضاف أن "الحكومة الايرانية حوّلت بلداً غنياً وذا تاريخ وثقافة عريقين إلى دولة مارقة مرهقة اقتصادياً وتصدر بشكل أساسي العنف وسفك الدماء والفوضى".

وفي ما يخصّ الملف السوري، دعا ترامب إلى التوصل إلى حل سياسي للأزمة يحترم إرادة الشعب السوري، وأكد أن واشنطن لا تسعى إلى تصعيد الحرب في سوريا. واستنكر ترامب استخدام النظام السوري للسلاح الكيماوي، واصفاً ذلك بأنه كان "صادماً".

وقال "استخدام بشار الأسد لسلاح الكيماوي ضد شعبه، حتى الأطفال... ذلك كان صادم". واصفاً الأسد بأنه "مجرم". ولفت إلى تحقيق بلاده لـ"مكاسب هائلة" في الحرب ضد "داعش" في سوريا والعراق. كما وجّه تحية إلى الأردن وتركيا على استضافتهما للاجئين السوريين، وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستعمل على إعادة توطين أولئك.

وتعهد الرئيس الأميركي في خطابه بالقضاء على "الإرهاب الإسلامي المتطرف" الذي "يمزق دولنا (...) والعالم أجمع"، معتبراً أنه "يجب على كل الدول المسؤولة أن تعمل معا لمواجهة الارهابيين والتطرف الاسلامي الذي يلهمهم".

وأضاف "يجب أن نقضي على الملاذات الآمنة للإرهابيين ومراكز عبورهم ومصادر تمويلهم وكل شكل من اشكال الدعم لإيديولوجيتهم الدنيئة والشريرة". وتابع "يجب أن نطردهم من دولنا . لقد حان الوقت لفضح ومحاسبة الدول التي تدعم وتموّل جماعات ارهابية مثل القاعدة وحزب الله وطالبان وجماعات أخرى تذبح أناسا أبرياء".

وتطرق الرئيس الأميركي إلى الأزمة في شبه الجزيرة الكورية، متوعداً كوريا الشمالية بـ"التدمير الكامل"، إذا تعرّضت الولايات المتحدة أو حلفاؤها لهجوم من بيونغ يانغ. وقال ترامب، إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون "انطلق في مهمة انتحارية له ولنظامه". وتابع "الولايات المتحدة لديها قوة كبرى وتتحلى بالصبر لكن إذا اضطرت للدفاع عن نفسها أو عن حلفائها، فلن يكون أمامنا من خيار سوى تدمير كوريا الشمالية بالكامل". وأضاف أن "الولايات المتحدة مستعدة وجاهزة وقادرة" على الرد عسكريا على كوريا الشمالية "ولكن نأمل ان لا نضطر لذلك".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها