الثلاثاء 2017/09/19

آخر تحديث: 15:20 (بيروت)

بوتين يبلور "اتفاقاً مستحيلاً" بين اسرائيل وايران في سوريا

الثلاثاء 2017/09/19
بوتين يبلور "اتفاقاً مستحيلاً" بين اسرائيل وايران في سوريا
اقتراح بوتين لن يلبي إصرار تل أبيب على منع ايران من ضمان وجود دائم لها في سوريا (Getty)
increase حجم الخط decrease
يعمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على بلورة اتفاق في سوريا يرضي كلاً من ايران واسرائيل في الوقت ذاته، وفق ما كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الثلاثاء، نقلاً عن مصادر في موسكو. وأكدت المصادر أن بوتين ينوي اقتراح صيغة على تل أبيب وطهران، لا تسمح لأي بلد أجنبي بتحويل سوريا إلى منصة للهجوم على الدول المجاورة.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن اقتراح بوتين لن يلبي إصرار تل أبيب على منع ايران من ضمان وجود دائم لها في سوريا، لكنه سيمنعها من تأسيس قواعد جوية وصاورخية هناك. ورجحت الصحيفة أن يرفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو هذه الصيغة علنياً، لكنها أشارت إلى أنه ليس أمامه الكثير من الخيارات في هذا الموضوع.

وكتبت الصحيفة أن مسعى الكرملين قد يبدو ك"مهمة مستحيلة" و"خيال علمي" بالنسبة للاسرائيليين، لكنه قابل للتحقيق بالنسبة لموسكو. ونقلت عن اندريه كورتونوف، المدير العام لـ"المجلس الروسي للشؤون الدولية"، وهو مركز تفكير مؤثر في دوائر القرار الروسي- أنشأه مكتب الرئاسة قبل 6 سنوات- قوله إن بوتين لا يريد خسارة ايران واسرائيل.

وأضاف كورتونوف خلال مشاركته في مؤتمر "يالطا للاستراتيجية الأوروبية"، الأسبوع الماضي في كييف، أن "هناك احتراماً متبادلاً بين بوتين ونتنياهو، وروسيا لديها موقف خاص تجاه النشاط العسكري الاسرائيلي في سوريا وحذّرت الأسد وحزب الله من الردّ".

وبحسب الصحيفة، فإن كورتونوف سلّط الضوء على نجاح بوتين بإحضار إيران وتركيا معاً إلى محادثات أستانة. وحالياً، باتت تركيا تأخذ بالاعتبار إعادة تأسيس نظام الرئيس السوري بشار الأسد في سوريا، كما أنها تتعاون مع إيران في مختلف المجالات، خاصة في صدّ محاولة أكراد العراق الحصول على الاستقلال. وتوجّهت روسيا أيضاً إلى الأردن والسعودية وحاولت إقناعهما بوقف دعم مقاتلي المعارضة السورية. والآن، يؤمن بوتين بقدرته على التوصل إلى اتفاق بين اسرائيل وايران.

في المقابل، ثمة داخل المؤسسة الأمنية والاستخباراتية الاسرائيلية من يؤمن بقدرة تل أبيب على إحداث شرخ بين روسيا وايران. لكن، وفقاً لدبلوماسي غربي عمل مع الروس لسنوات، فإن بوتين لن يتخلى عن ايران التي زودت روسيا بمقاتلين على الأرض في سوريا. وتابعت الصحيفة نقلاً عن مصادرها "بفضل الايرانيين، تمكن الروس من التدخل في سوريا بعديد قليل من الإصابات". وهذا ما أبقى الجمهور الروسي راضياً عن العملية العسكرية الروسية في سوريا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها