الإثنين 2017/09/18

آخر تحديث: 15:10 (بيروت)

رئيس لجنة التحقيق الدولية:النظام السوري إستخدم السارين

الإثنين 2017/09/18
رئيس لجنة التحقيق الدولية:النظام السوري إستخدم السارين
بينيرو أعاد التأكيد على ما ورد في تقرير اللجنة (Getty)
increase حجم الخط decrease
اتهم رئيس اللجنة المستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا باولو بينيرو، الحكومة السورية، بإلقاء قنبلة سارين ضد المدنيين في خان شيخون، في محافظة إدلب، في نيسان/أبريل الماضي.

ونقلت "روسيا اليوم" عن بينيرو قوله، إن "الطائرات السورية أسقطت قنبلة سارين على خان شيخون في 4 أبريل/نيسان، وقُتِل إثر ذلك أكثر من 80 شخصا معظمهم نساء وأطفال".

وتأتي تصريحات المسؤول الدولي بعد نحو أسبوعين من إعلان لجنة التحقيق التي يرأسها، أن النظام السوري مسؤول عن الهجوم الكيماوي الذي استهدف بلدة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي.

وجاء في تقرير أصدرته اللجنة حينها، أن "ثمة أسباباً معقولة تحمل على الاعتقاد بأن القوات السورية هاجمت خان شيخون بقنبلة سارين .. الأمر الذي يُشكّل جريمة حرب".

وأكد التقرير، أن النظام السوري "استخدم غاز السارين ما لا يقلّ عن سبع مرات في الفترة ما بين آذار/مارس وتموز/يوليو الماضيين"، مؤكداً توثيق 33 حالة استخدام للسلاح الكيماوي في سوريا ما بين عامي 2013 و2017، وأن النظام متورّط في 27 حالة منها.

بينيرو أعاد التأكيد، في تصريحات اليوم، على ما ورد في تقرير اللجنة، وأشار إلى أن "القوات الأميركية لم تتخذ الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين عند مهاجمة مجمع المسجد في بلدة الجينة في حلب في 16 آذار/مارس".

وتابع قائلاً: "نواصل التحقيق في المزاعم المتعلقة بضربات التحالف الدولي التي نفذت لصد تنظيم داعش في الرقة، ونشعر بالقلق حيال المدنيين نتيجة لهذه الغارات التي تكثفت في الأسابيع القليلة الماضية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها