الأحد 2017/09/17

آخر تحديث: 16:59 (بيروت)

النظام يطلق "فجر-3" للسيطرة على البوكمال بعد حصار "داعش"

الأحد 2017/09/17
النظام يطلق "فجر-3" للسيطرة على البوكمال بعد حصار "داعش"
"قسد" تقدمت 68 كيلومتراً منذ بدء "عاصفة الجزيرة" (انترنت)
increase حجم الخط decrease
أعلن النظام السوري عملية عسكرية تحت اسم "فجر3" على الحدود السورية العراقية، للسيطرة على مدينة البوكمال في ريف دير الزور الجنوبي، في وقت أعلنت فيه "قوات سوريا الديموقراطية" عن تقدمها في المدينة الصناعية ودوار "السبعة كيلو" شرق دير الزور.

وقال "الإعلام الحربي المركزي"، الأحد، إن "عمليات فجر3 بدأت بتحرير منطقة شمال شارة الوعر ومنطقة وادي الرطيمة والغزلانية بمحاذاة الحدود السورية – العراقية حتى المحطة الثانية، والتي ستستمر للوصول إلى منطقة البوكمال الحدودية".

وأوضح أن العملية تأتي استكمالاً لعمليات "فجر1" و"فجر 2"، التي أدت إلى السيطرة على منطقة شرق الضمير حتى الحدود الأردنية، ومثلث البصيري حتى الحدود العراقية والمحطة الثالثة، ومحور السخنة حتى دير الزور.

وباتت قوات النظام السوري على مسافة 80 كيلومتراً عن مدينة البوكمال الحدودية في ريف دير الزور الجنوبي، بعدما وصلت إلى مشارف خط محطة الضخ، على بعد 12 كيلومتراً منها، والممتد من العراق إلى مدينة حمص، حيث تتركز المعارك حاليًا في الجهة الجنوبية الغربية من الخط.

على صعيد متصل، ذكرت وسائل إعلام موالية للنظام، الأحد، أن قواته تمكنت من قطع خط إمداد تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة دير الزور، بعد السيطرة على حي الجفرة المحاذي لنهر الفرات.

وذكر "الإعلام الحربي"، أن "وحدات تواصل مطاردة مجموعات داعش، وتستعيد السيطرة على حي الجفرة شمال المطار"، فيما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر عسكري قوله، إن "الجيش السوري قطع خط الإمداد الرئيسي لتنظيم الدولة"، موضحاً أنه "لا يمكن لمقاتلي التنظيم الفرار إلا بعبور نهر الفرات".

وبهذا التقدم، فإن قوات النظام باتت تحاصر التنظيم في كل من أحياء حويجة صقر، وجمعيات الرصافة، وحي خسارات، فضلاً عن حيي الكنامات والصناعة، إذ يعتبر حي الجفرة البوابة الجنوبية لأحياء المدينة الغربية، وصولًا إلى مدينة موحسن على الضفة الغربية للفرات.

من جهتها، أعلنت "قوات سوريا الديموقراطية"، سيطرتها على كتلة من المعامل في المدينة الصناعية ودوار "السبعة كيلو" شرق دير الزور، شرقي سوريا، بعد معارك مع التنظيم، موضحة أنها تقدمت لمسافة 63 كيلومتراً شمال شرقي دير الزور، في إطار معركة "عاصفة الجزيرة" التي أطلقتها قبل أسبوع.

وقالت "قسد" على موقعها الإلكتروني، الأحد، إن عناصرها سيطروا على معامل النسيج، والسكر، والغزل، وشركة الكهرباء، بالإضافة إلى دوار "السبعة كيلو"، الذي أشارت إلى أنه نقطة وصل بين قرية الصالحية ومدينة الميادين.

وتقدمت "قسد" شمال دير الزور خلال معركة "عاصفة الجزيرة"، حيث سيطرت على دوار المعامل والمدينة الصناعية كما اقتربت من السيطرة على عدة حقول نفطية شمال نهر الفرات، في حين تحاول قوات النظام السيطرة على قرى جنوب نهر الفرات، بعد فك الحصار عن المدينة.

يشار إلى أن توتراً شهدته الأيام الماضية بين قوات الأسد و"قسد" على خلفية غارات جوية روسية على مواقع الأخيرة شرق الفرات، سبقها تهديدات على لسان المستشارة الإعلامية للرئاسة السورية بثينة شعبان، فيما نفت موسكو استهداف مواقع "قسد" بعد اتهامها من قبل "التحالف الدولي" باستهداف مستشاريه.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها