آخر تحديث:15:10(بيروت)
الأربعاء 13/09/2017
share

الرياض:حملة الاعتقالات..لمؤيدي التقارب مع قطر

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 13/09/2017
شارك المقال :
  • 0

الرياض:حملة الاعتقالات..لمؤيدي التقارب مع قطر معارضون سعوديون في الخارج دعوا إلى الاحتجاج الجمعة (Getty)
تواصل السلطات السعودية حملة الاعتقالات الواسعة ضد المعارضين لسياسة الحكم في المملكة، طالت حتى الآن عشرات رجال الدين والمثقفين والإعلاميين، فيما دعا معارضون سعوديون في الخارج إلى احتجاجات، الجمعة، لتحفيز المعارضة ضد الأسرة الحاكمة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن نشطاء سعوديين، الأربعاء، تأكيدهم اعتقال ما لا يقلّ عن 8 شخصيات بارزة إضافية، بينهم رجال دين وأكاديميون ومعلقون في التلفزيون وشاعر. وكانت السلطات قد اعتقلت، مطلع الأسبوع، الدعاة سلمان العودة وعوض القرني وعلي العمري، بالإضافة إلى شخصيات أخرى.

وأوضحت المنظمة الحقوقية السعودية "القسط"، التي تأخذ من لندن مقراً لها، أن الاعتقالات مستمّرة، وأنه لا يوجد رقم محدد حتى الآن لمن تم اعتقالهم. وقال رئيس المنظمة يحيى العسيري، إنه تأكد اعتقال العودة والقرني وفرحان المالكي ومصطفى حسن. وأكد صحة اعتقال الباقين أيضاً من دون أن يقدّم معلومات محددة.

ورجّح نشطاء أن يكون الشاعر زياد بن نحيت قد اعتُقل لنشره فيديو، قبل فترة، انتقد فيه صحافيين استغلوا الخلاف مع قطر للإساءة إلى بعضهم البعض. وقال بن نحيت: "ما يحدث بين قطر والمملكة العربية السعودية هو أمر طبيعي جداً وخلاف سياسي.. ولكن يا جماعة .. الدور اللي قام فيه الإعلام اليوم هو دور سيء وسلبي جداً جداً وأعتقد بل أني أجزم أنه لا يوجد عاقل يرضى بما يحدث".

وذكرت تقارير سابقة أن موضوع الخلاف مع قطر قد يكون أيضاً سبب توقيف العودة، الذي رحّب عبر "تويتر"، باحتمال تسوية الخلاف بين قطر والسعودية، بعد اتصال أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها