الخميس 2017/08/17

آخر تحديث: 20:55 (بيروت)

الرقة: 80 ضحية مدنية حصيلة غارات التحالف

الخميس 2017/08/17
الرقة: 80 ضحية مدنية حصيلة غارات التحالف
AFP ©
increase حجم الخط decrease
سقط عشرات المدنيين، قتلى وجرحى، جراء قصف طائرات التحالف الدولي أحياء في مدينة الرقة، في وقت قصفت فيه "قوات سوريا الديمقراطية" قرى وبلدات في ريف حلب، شمالي سوريا، ما أدى إلى سقوط قتلى من المدنيين.

وقال "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، الخميس، إن 17 مدنياً بينهم اطفال قتلوا جراء غارات للتحالف الدولي استهدفت مناطق يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة الرقة، في حين أفاد ناشطون، أن الحصيلة النهائية للغارات بلغت ثمانين مدنياً بين قتيل وجريح، في القصف الذي استهدف شارع الباسل ومحيط جامع النور، وسط المدينة.

وفي تقريره الشهري الأخير الذي صدر في أغسطس/آب الحالي، قدّر التحالف أن "624 مدنياً على الأقل قتلوا بشكل غير متعمد في ضربات التحالف" منذ بدء عملياته العسكرية، لكن "المرصد" ومنظمات حقوقية تقدر أن العدد أكبر من ذلك بكثير.

وكانت مواقع تابعة للمعارضة أفادت، الأربعاء، أن 25 مدنياً قتلوا، وأصيب العشرات، جراء غارات شنها طيران التحالف في منطقة شارع المعتز، تزامنت مع قصف مدفعي مكثف لـ"قوات سوريا الديمقراطية" على أحياء المدينة.

واستهدفت غارات طائرات التحالف، بحسب ناشطين، الأبنية المقابلة لمنطقة "بريد الدرعية" وشارع الكنيسة ومطعمي (السندباد والنواعير) وكنيسة البشارة وسينما الزهراء، ما أدى إلى تدميرها بشكل كامل.

في السياق، قتل وجرح مدنيون إثر قصف بالمدفعية وراجمات الصواريخ نفذته "قوات سوريا الديمقراطية"، على قرى ريف حلب الشمالي. وأفاد ناشطون، أن القصف تركز على قرى كلجبرين والطويحينة وتل مالد، ما أدى لمقتل ثلاثة أشخاص وجرح آخرين.

وتتكرر استهدافات "قسد" للقرى والبلدات المحاذية لمناطق سيطرتها شمال حلب، رداً على القصف التركي الذي يطال مواقعها في المنطقة.

وأشار ناشطون، إلى أن المدفعية التركية "قصفت مواقع قسد في كل من جبل برصايا وأطراف تل رفعت"، وترافق القصف مع حركة نزوح لأهالي قرية كلجبرين.

بدورها، أعلنت "غرفة عمليات أهل الديار"، الخميس، أنها نفذت عملية "خاطفة" عقب القصف، استهدفت خلالها حواجز "مدجنة البهجت والتلة الاصطناعية" في مدخل تل رفعت، وقال إنها حققت "إصابات مباشرة" في صفوف "قسد".

إلى ذلك، قتل خمسة عناصر من قوات النظام السوري، وجرح عشرات آخرون، الخميس، باشتباكات مع "فيلق الرحمن"، في بلدة عين ترما، في غوطة دمشق الشرقية.

وأوضح "فيلق الرحمن" في بيان، أن القتلى والجرحى من عناصر "الفرقة الرابعة" التابعة لقوات النظام، سقطوا خلال محاولة اقتحام "فاشلة" للبلدة، فيما أفاد ناشطون، أن اشتباكات "عنيفة" تدور بين الطرفين في محيط حي جوبر المجاور للبلدة، وسط قصف مدفعي للنظام على بلدات الغوطة الشرقية.

وكان "فيلق الرحمن" أعلن، الأربعاء، عن مقتل نحو خمسين عنصراً من عناصر "الفرقة الرابعة" بينهم ضباط، بسلسلة كمائن وتفجير أنفاق ومبان في محيط جوبر وعين ترما، حيث تدور اشتباكات عنيفة يسعى النظام من خلالها لفصل الحي والبلدة عن بقية مدن وبلدات الغوطة الشرقية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها