الخميس 2017/08/17

آخر تحديث: 17:48 (بيروت)

دي ميستورا: الشهران المقبلان يحددان مصير التسوية السورية

الخميس 2017/08/17
دي ميستورا: الشهران المقبلان يحددان مصير التسوية السورية
أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر سيصبحان شهرين حاسمين للتسوية السورية (Getty)
increase حجم الخط decrease
رجّح مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا أن تشهد الأزمة السورية "بداية تحولات نوعية" خلال الأشهر المقبلة، مشيراً إلى انطلاق مفاوضات "جوهرية" بين النظام السوري والمعارضة بين شهري تشرين الأول/اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر، قد تلي "لقاء تنسيقياً مهماً" تعقده المعارضة في الرياض خلال تشرين الأول/اكتوبر.

وأعلن دي ميستورا، في مؤتمر صحافي الخميس، تأجيل المشاورات الفنية مع المعارضة السورية التي كانت مقررة في 22 الشهر الحالي، وأضاف أن قرار التأجيل صدر بقرار شخصي منه، لأن فصائل المعارضة تمر "بمرحلة صعبة" في مناقشاتها الداخلية. وأضاف "لا داعي لإجبارهم إذا كانوا غير جاهزين حتى الآن".

ولفت المبعوث الدولي إلى أنه لم يوجه الدعوة إلى دمشق للمشاركة في المشاورات، كون النظام السوري يرفض أي لقاءات فنية خارج إطار المفاوضات الرسمية.

وأعرب دي ميستورا عن أمله في انطلاق مفاوضات أستانة لتثبيت الهدنة في سوريا في أوائل أيلول/سبتمبر، لتتبعها مفاوضات جنيف في النصف الأول من الشهر ذاته. وقال إن الأمم المتحدة تعول على روسيا وعلى إيران وعلى أي طرف له نفوذ كبير وعلى الحكومة السورية كي تكون مستعدة عند دعوتها إلى جنيف "لبدء تفاوض حقيقي ومباشر مع أي منبر للمعارضة يحضر (المفاوضات)". وأضاف "سبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الاول) سيصبحان شهرين حاسمين للتسوية السورية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها