الأربعاء 2017/08/16

آخر تحديث: 18:58 (بيروت)

قتلى للنظام في جوبر.. وتشكيل عسكري جديد في درعا

الأربعاء 2017/08/16
قتلى للنظام في جوبر.. وتشكيل عسكري جديد في درعا
Getty ©
increase حجم الخط decrease

أعلن "فيلق الرحمن" مقتل 15 عنصراً من قوات النظام السوري بعد تفجير مبنى في محيط حي جوبر، في وقت كشف فيه عن حصيلة خسائر النظام خلال المعارك التي دارت الأسبوع الماضي في المنطقة.

ونقلت مواقع تابعة لـ"المعارضة"، الأربعاء، صوراً نشرها "الفيلق" عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر البناء الذي تجمعت فيه قوات النظام لحظة تفجيره، فيما أعلن "الفيلق" أن القتلى هم من عناصر "الفرقة الرابعة" بينهم ضابط.

وتدور اشباكات عنيفة في محيط حي جوبر ومحيط بلدة عين ترما والمتحلق الجنوبي، يسعى النظام من خلالها إلى فصل الحي والبلدة عن بقية مناطق غوطة دمشق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة.

وقال ناشطون، إن مقاتلي "الفيلق" نجحوا في استدراج قوات النظام لأحد المباني على أطراف الحي قبل أن يتم تفجيره، ما أدى إلى مقتل خمسة عشر عنصراً، وأضافوا أن عملية التفجير وقعت بالتزامن مع اشتباكات بين مقاتلي "الفيلق" وعناصر قوات النظام.

وفي هذا السياق، نقلت مواقع معارضة، الأربعاء، أن قوات النظام قصفت جوبر بثلاثة صواريخ أرض - أرض، فيما تصدى مقاتلو "الفيلق" لمحاولة قوات النظام التقدم على محور المتحلق الجنوبي بحي جوبر وبلدة زملكا.

في السياق، نشر "فيلق الرحمن"، الأربعاء، رسماً بيانياً (إنفوغراف) لحصيلة خسائر النظام خلال المعارك التي دارت على جبهتي حي جوبر وعين ترما خلال الأسبوع الماضي، حيث قتل أكثر من 50 عنصراً من "الفرقة الرابعة"، كما جرح ثمانون آخرون، فيما دمرت أربع دبابات، وبلدوزران، ومدفع واحد عيار 23.

يأتي هذا بعد ثلاثة أشهر من بداية الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام على جبهتي عين ترما وحي جوبر، والتي لم تحقق أي تقدم رغم القصف الجوي والمدفعي العنيف والزجّ بمقاتلين مدربين على الخطوط الأولى وفتح ثلاثة محاور للقتال.

على صعيد آخر، دمّرت غارات نفذتها طائرات "التحالف الدولي" كنيسة "سيدة البشارة" في مدينة الرقة، جراء الحملة الجوية التي تشنها دعماً لعمليات "قوات سوريا الديموقراطية" ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقالت حملة "الرقة تذبح بصمت"، الأربعاء، إن "كنيسة سيدة البشارة في حي الثكنة دمرت تماماً، جراء الضربات الجوية من قبل طيران التحالف"، مشيرة إلى وقوع غارات جوية مكثّفة على أحياء مدينة الرقة السكنية، أوقعت عشرات الضحايا المدنيين في الأيام الماضية.

إلى ذلك، شكّل فصيلان من "الجيش الحر" ينتشران في الجنوب السوري، جسماً عسكرياً جديداً تحت مسمى "تحالف الجنوب". وأعلن "جيش الأبابيل" و"جبهة ثوار سوريا" في بيان، الأربعاء، عن التشكيل الجديد، معتبرين إياه "خطوة ليكون نواة لـ(جيش سوريا الحر)، وفي إطار ترتيب صفوف "الجبهة الجنوبية".

وأشار البيان، إلى تكليف الرائد قاسم نجم بقيادة الجسم العسكري الجديد إلى جانب علاء الحلقي رئيساً لهيئة الأركان، ومحمد الجباوي قائداً لغرفة العمليات.

يشار إلى أن 11 فصيلاً عسكرياً في محافظة درعا اندمجوا، أواخر يوليو/تموز الماضي، في جسم سياسي- عسكري تحت مسمى "الجبهة الوطنية لتحرير سوريا".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها