السبت 2017/07/08

آخر تحديث: 03:18 (بيروت)

محادثات أميركية-إسرائيلية بشأن منطقة آمنة في سوريا

السبت 2017/07/08
محادثات أميركية-إسرائيلية بشأن منطقة آمنة في سوريا
Getty ©
increase حجم الخط decrease
أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الجمعة، أن "محادثات اميركية اسرائيلية تجري بشأن المنطقة الآمنة على الحدود بين اسرائيل وسوريا وبين الاردن وسوريا كجزء من التسوية لإنهاء الحرب الاهلية في سوريا".

ونقلت "هآرتس" عن مسؤولين اسرائيليين قولهم إنهم معنيون بإقامة منطقة آمنة على الحدود السورية، وكذلك الحال بالنسبة للحدود السورية الأردنية، لكنهم يعارضون الإشراف الروسي عليها.

وأضافت الصحيفة أن مسؤولاً أميركياً بارزاً زار اسرائيل قبل نحو أسبوعين، لبحث إمكانية إقامة تلك المنطقة "داخل العمق السوري" في الأراضي التي تسيطر عليها سوريا من الجولان، بحجة إبعاد حزب الله وإيران عن هذه الحدود.

وأبدت حكومة تل أبيب كذلك، معارضة لأن يكون هناك أي دور لتركيا وإيران في تحديد الأماكن التي ستقام فيها تلك المنطقة، أو حتى أن يكون لها أي دور فيها.

وتحدثت الصحيفة عن إقامة المناطق الآمنة في مختلف أنحاء سوريا وقالت إنها برزت بعد تسلم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مهامه هذا العام، على اعتبار أنها أحد حلول الأزمة السورية.

وبحسب "هآرتس"، فإن مفاوضات سرية مكثفة جرت بين الأردن وروسيا والولايات المتحدة حول الموضوع، بينما لم تكن اسرائيل شريكاً فيها، غير أنها كانت على اطلاع تام بمحاورها. وأشار التقرير إلى أن اسرائيل تتحفظ على أن يكون الجيش السوري هو المراقب على المناطق الآمنة على الشريط الحدودي.

في هذا السياق، قالت مصادر إن إسرائيل طالبت خلال محادثاتها مع روسيا بالاعتراف بسيطرتها على الجولان السوري المحتل، اضافة الى "حزام أمني" في العمق السوري من جهة الشرق يسمح لاسرائيل بالتوغل في الاراضي السورية على غرار تركيا في الشمال السوري، في حال أخلّت اي جهة مسلحة مثل حزب الله، أو أخرى تابعة لايران، بالوضع الأمني وشكلت خطراً عليها.

وأضافت المصادر أن روسيا التي أبدت تفهمها للقلق الامني الاسرائيلي، ترفض في الوقت ذاته المطلب الاسرائيلي بشكله القائم وتقول انها موافقة على اقامة منطقة آمنة ولكن بشرط تقليص مساحتها وان تكون خالية من المسلحين، وان تخضع لإشرافها هي فقط.

ووفقاً للمصادر، فإن اسرائيل طلبت مساعدة ودعماً أميركياً للمطلب الاسرائيلي بخصوص الحزام الامني، رافضة أن تكون المنطقة العازلة تحت الاشراف الروسي، بل ان يكون هامش حرية كبير لاسرائيل حتى تتخذ القرار بأريحية في اي لحظة تشعر انها تعرضت أو ستتعرض لخطر ما.

من جهة ثانية، قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى في المنطقة توصلت لاتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا. وتابع المسؤول، وفقاً لما نقلت "رويترز"، إنه من المتوقع أن يقدم وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون مزيداً من التفاصيل عن الاتفاق في مؤتمر صحافي في هامبورغ في وقت لاحق .
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها