الجمعة 2017/07/28

آخر تحديث: 11:23 (بيروت)

القدس:حشود اسرائيلية لإحتواء"جمعة الغضب"الفلسطينية

الجمعة 2017/07/28
القدس:حشود اسرائيلية لإحتواء"جمعة الغضب"الفلسطينية
انتشار آلاف من قوات الشرطة وحرس الحدود ومكافحة الشغب في محيط الأقصى وشوارع البلدة القديمة (Getty)
increase حجم الخط decrease
شدد الاحتلال الاسرائيلي قيوده على المصلين الفلسطينيين المتوافدين إلى المسجد الأقصى، لآداء صلاة الجمعة، وأعلن منع الرجال دون 50 عاماً من الدخول إلى المسجد، وسط تعزيزات أمنية مشددة تشير إلى استعداد قوات الاحتلال لإمكانية نشوب مواجهات مع الفلسطينيين عقب الصلاة.

وقالت الشرطة الاسرائيلية في بيان، صباح الجمعة، إن هنالك "إشارات بحصول اضطرابات وتظاهرات اليوم"، وأضاف البيان أنه "سيُسمح فقط للرجال فوق الخمسين والنساء من كل الأعمار بالدخول"، بالإضافة إلى "إغلاق عدد من الطرقات حول المدينة القديمة كما يجري اتخاذ كل الإجراءات الأمنية الضرورية لمنع أي أعمال عنف أو التصدي لها".

وأفادت وسائل إعلام اسرائيلية أن حوالى 3 آلاف عنصر من الشرطة، من ضمنهم وحدات من حرس الحدود وقوات مكافحة الشغب، انتشروا في القدس الشرقية والبلدة القديمة وفي محيط الحرم القدسي بناء على معلومات "حول نية فلسطينيين إثارة موجة من أعمال العنف"، وفق ما ذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وصلّى آلاف الفلسطينيين، صلوات العصر والمغرب والعشاء في المسجد الأقصى، الخميس، للمرة الأولى منذ 14 تموز/يوليو، وسط دعوات فصائل فلسطينية عديدة إلى إحياء "جمعة غضب" نصرة للأقصى.

وتواصلت المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال داخل المسجد الأقصى وفي محيطه، ليلاً، بعد اقتحام القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى من باب المغاربة عقب صلاة العشاء، واعتقلت 120 من المعتكفين داخله قبل أن تنسحب ويغلق الحراس أبواب المسجد.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها