الأربعاء 2017/07/26

آخر تحديث: 16:30 (بيروت)

روحاني يهدد بـ"الدوس" على الاتفاق النووي

الأربعاء 2017/07/26
روحاني يهدد بـ"الدوس" على الاتفاق النووي
Getty ©
increase حجم الخط decrease
هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني الولايات المتحدة الأميركية، بأن طهران سترد على أي إنتهاك للاتفاق حول البرنامج النووي، وذلك في أعقاب فرض عقوبات جديدة على إيران أقرها مجلس النواب الأميركي بغالبية ساحقة.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن روحاني خلال اجتماع مجلس الوزراء، قوله :"إذا داس العدو على قسم من الاتفاق (أو)، إذا داس على الاتفاق برمته، فسنفعل الشيء نفسه". وأضاف "الخصومة الأميركية تأتي بسبب استقلال وصمود الشعب الإيراني تجاه مخططات الأعداء". وتابع "لا طريق أمام الولايات المتحدة تجاه إيران إلا باحترام القوانين والمعاهدات الدولية".

ويتعيّن على مجلس الشيوخ إقرار مشروع قانون العقوبات الجديدة، التي شملت روسيا وكوريا الشمالية أيضاً، قبل أن يحيله إلى البيت الأبيض للمصادقة عليه بشكل نهائي. وقال رئيس مجلس النواب بول راين عقب التصويت، إن هذه العقوبات "تعزز الضغوط على اخطر خصومنا بهدف إبقاء الاميركيين آمنين".

من جهته، قال نائب وزير الخارجية الايراني، قائد المفاوضات مع القوى الدولية عام 2015، عباس عراقجي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "الطلبة" الإيرانية، إن "سلوك الكونغرس الأميركي... يعد إجراء عدائيا صريحا ضد جمهورية إيران الإسلامية".

واعتبر عراقجي تمرير مجلس النواب لمشروع قانون العقوبات "مزيجاً من عقوبات أميركية سابقة في المجالات غير النووية". وأضاف أن العقوبات " يمكن أن تؤثر على التطبيق الناجح للاتفاق النووي، وتقلل من منافع إيران من الاتفاق. لذا فهي لا تتوافق مع النقاط التي تعهدت الولايات المتحدة تنفيذها بنوايا طيبة وفي مناخ بناء". وتابع أن "ما يقوم به الكونغرس يتعارض مع هذه الالتزامات وبالتأكيد سيصدر رد فعل من إيران".


ومن المقرر أن تعقد لجنة الأمن القومي والشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني جلسة طارئة، السبت المقبل، لمناقشة الرد الإيراني.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد هدد إيران، الثلاثاء، بأنها "ستواجه مشاكل كبيرة" في حال إخلالها بالاتفاق النووي. وفي مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، قال ترامب "بالنسبة لي، كنت أقول إنهم (الإيرانيون) لا يتمسكون بخطة العمل حتى قبل 180 يوما".

ولفت ترامب إلى أن وزارة الخارجية الأميركية أكدت له مرتين، منذ توليه الرئاسة، أن طهران ملتزمة بالاتفاق، لكنه يعتبر ذلك بمثابة تنازل من الولايات المتحدة لإيران. وقال "سنتناول هذا الموضوع بعد 90 يوما، غير أنه سيفاجئني إذا تمسكت (إيران) بالاتفاق النووي".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها