الخميس 2017/07/20

آخر تحديث: 14:15 (بيروت)

"الأحرار" تطلق النفير..و"تحرير الشام" تقترب من باب الهوى

الخميس 2017/07/20
"الأحرار" تطلق النفير..و"تحرير الشام" تقترب من باب الهوى
"أحرار الشام" أُخرِجَت نهائياً من مدينة إدلب (انترنت)
increase حجم الخط decrease
قال رئيس "مجلس شورى حركة أحرار الشام" الشيخ حسن صوفان، في تسجيل صوتي، إن المعركة اليوم ضد "هيئة تحرير الشام"هي "وجودية". ودعا مقاتلي الحركة إلى التصدي لهجوم "الهيئة" وتجنب "تكرار تجارب" سابقة.

وقال صوفان إن "الحركة" سبق و"تعرضت إلى اعتداءات من بعض مكونات (هيئة تحرير الشام) لكنها صبرت وكظمت غيظها، رجاء أن يُحدث ذلك لهم ذكراً فيتحملوا معنا المسؤولية ويبحثوا معنا عن حلّ جامع منقذ للثورة السورية".

وأضاف "أنتم على موعد مع استحقاق هام وجودي، يتمثل في التصدي لحملة بغي عظيمة، حفاظاً على وجودكم وايقافاً للباغي عند حدّه، لكي تمنعوا تكرار تجارب مأساوية حصلت سابقاً في الجزائر والعراق، وتحصل اليوم في الموصل والرقة".

وتابع "اليوم تقرر جماعة الجولاني الهجوم على معبر باب الهوى الرئة الوحيدة للشمال المحرر ومصدر المواد الأولية الغذائية والطبية للشمال، ولكم أن تتخيلوا أثر ذلك التصرف الأرعن على حياة الناس وضرورات عيشهم مع ما يستجلبه من تدخل خارجي ومؤامرات دولية". واعتبر صوفان أن الثورة انحسرت بعد تدخل تنظيم "داعش" و"فقدت جزءاً هاماً من الأراضي فتدخلت الدول وأرسلت جنودها حتى صارت بلادنا مزرعة إقليمية مقسمة".

صوفان الذي خرج قبل عام تقريباً من سجن صيدنايا، في صفقة تبادل بين "الأحرار" والنظام، ويعتبر أحد القادة الروحيين لـ"حركة أحرار الشام"، قال "قيادة أحرار الشام اليوم تحمل السلاح وتقاتل مع جنودها... فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلينفر إلينا وليحمل سلاحه وليحرض المؤمنين على إيقاف البغي والتصدي له..".

من جهة أخرى، غرّد حساب على "تويتر"، معروف باسم فاضل الشيخ، المقرب من قيادات "أحرار الشام"، بالقول إن "هيئة تحرير الشام" استعادت المواقع التي خسرتها الثلاثاء/الأربعاء، وسط تحشيدات من الطرفين، وأكد سقوط 5 قتلى من "أحرار الشام" و3 من "الهيئة" في مناطق متفرقة، و4 مدنيين برصاص "الهيئة". وبلغ عدد أسرى عناصر "الهيئة" لدى "أحرار الشام" 67 أسيراً، و11 أسيراً من "الأحرار" لدى "الهيئة" بينهم أبو عزام سراقب.

الشيخ أكد أن "هيئة تحرير الشام" وصلت إلى تخوم باب الهوى، على الحدود السورية التركية، و"ليست هذه المرة الأولى التي تصل إلى هناك، والأحرار تتحشد بداخله". وأضاف: "الهيئة لا تستطيع التقدم إلى باب الهوى، لأنها أُبلِغَت بأنه خط أحمر. فقط تحاول الضغط من أجل نقله لفصيل آخر (فيلق الشام)". الشيخ توقع حدوث تطورات جديدة الخميس، وسط تحركات مكثفة لـ"أحرار الشام" بالقرب من خربة الجوز، وفي أماكن أخرى.

وأضاف الشيخ أن عبدالله المحيسني وأبو حارث المصري، رافضين لقرار الجولاني، الأمر الذي ظهر على العلن، و"حصلت سجالات بين عطون والمحيسني بعد إصدار فتوى من دون علمه". وتوقع الشيخ أيضاً صدور بيان عن "حركة نور الدين زنكي"، "يتبرأ فيه مما يحصل، ويعلن أنه ليس طرفاً".

وتابع الشيخ أن "سبب عودة موازين القوة اليوم للتساوي تقريباً أن الهيئة حشدت رتل من المهاجرين بينهم تركستان، وركزت على مناطق محددة، لكن هذه أقصى طاقتها". وكان "الحزب التركستاني" قد أرسل مجموعة منه، لمنع الاشتباك بين الطرفين في سلقين ومدينة إدلب، وتسلّمت المجموعة مقار "أحرار الشام" التي سيطرت عليها "هيئة تحرير الشام". وبهذا تكون "أحرار الشام" قد أخرجت نهائياً من مدينة إدلب، في حين تبقت لها بعض الجيوب في سلقين.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها