آخر تحديث:08:14(بيروت)
الأحد 16/07/2017
share

تركيا تحتفل: سنة أولى على فشل الانقلاب

المدن - عرب وعالم | الأحد 16/07/2017
شارك المقال :
  • 0

تركيا تحتفل: سنة أولى على فشل الانقلاب Anadulu ©

احتفل آلاف الأتراك، ليل السبت، بمرور سنة على فشل الانقلاب في تركيا ليلة الخامس عشر من تموز/يوليو 2016، وافتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نصباً تذكارياً لضحايا تلك الليلة.

وخلال مشاركته في مراسم الاحتفال، في اسطنبول، قال أردوغان: "قدمنا في ليلة 15 تموز 250 شهيداً لكننا كسبنا مستقبل بلدنا وسنقتلع رؤوس الخونة". وشدد على أن النضال الذي يخوض الشعب التركي غماره "ليس نضال الجبناء"، وأن "الهجمات وحركات الخيانة التي تتعرض لها تركيا تؤدي إلى توحيد البلاد وتعزيز قوة الشعب".

وأشار الرئيس التركي إلى أن المحاولة الانقلابية الفاشلة "لن تكون الأخيرة"، وأوضح "قد لا تكون المنظمات التي نواجهها عبارة عن تلك الهياكل التنظيمية والكيانات التي نراها فقط.، لكن عليهم أن يعرفوا في المقابل أن تركيا ليست كما تبدو لهم. وراءنا آلاف السنين من تقاليد الدولة"، مشيراً إلى أن "كل نجمة موجودة على شعار رئاسة الجمهورية التركية ترمز إلى تلك التقاليد المتجذرة".

من جهته، شدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم في كلمته، على أن أحداً لن يتمكن من إعاقة صعود وتقدم تركيا "التي سنجعلها في مصاف الحضارات المعاصرة". وقال "لم نستسلم يوماً للعنف، ولن نستسلم له مستقبلا (...) لم نفقد الأمل يوماً ولن نفقده في المستقبل".


وأضاف "ما من خائن يمكنه الاستيلاء على هذه الأراضي المباركة". وتابع "نحن لا نعيش على أرض اعتيادية، هذه الأرض مختلفة، إنها أرض مباركة، وهي جزء من أرواح 80 مليون مواطن في هذا البلد (...) كل شبر من هذه الأرض ارتوى بدماء الشهداء على مدار ألف عام (..) سنحمي هذه الأرض من الخونة وسنواصل العمل من أجل الحفاظ على وحدتنا وتضامننا".



وافتتح أردوغان نصباً تذكارياً للضحايا، في ختام مراسم الاحتفال، وتم إنشاء النصب عند الطرف الآسيوي لجسر "شهداء 15 تموز" (البوسفور) سابقاً، في الموقع الذي شهد سقوط الضحايا. وقالت "الاناضول" إن النصب أحيط "بحديقة للشهداء غرست بها 250 شجرة، ترمز للشهداء الـ 250 الذين سقطوا في المحاولة الانقلابية، وكتب أسماء الشهداء على تلك الأشجار".


وكانت فعاليات إحياء الذكرى السنوية الأولى للانقلاب الفاشل قد بدأت في اسطنبول فوق جسر "شهداء 15 تموز"، بمشاركة حشود ضخمة نزلت إلى الشوارع حاملة صور الضحايا الذين سقطوا قبل عام، إلى جانب العلم التركي.



وذكر بيان صادر عن رئاسة الشؤون الدينية، نقلته وكالة "الأناضول"، أن أكثر من 90 ألف مسجد في عموم البلاد بدأوا برفع الأذان وتلاوة الأدعية والصلوات لتعزيز روح الوحدة والتضامن التي تشهدها البلاد ضد المحاولة الانقلابية الغادرة. وستتم إنارة جميع المآذن والمساجد في تركيا حتى صلاة الصبح.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها