الأربعاء 2017/05/24

آخر تحديث: 19:41 (بيروت)

البابا_ترامب:نصف ساعة تكفي

الأربعاء 2017/05/24
البابا_ترامب:نصف ساعة تكفي
لم تتطرق تصريحات الطرفين إلى أي من الخلافات العميقة بينهما (Getty)
increase حجم الخط decrease
حثّ البابا فرنسيس الرئيس الأميركي دونالد ترامب على "نشر السلام"، بعد لقاء وصفه الفاتيكان بأنه "ودي"، مؤكداً على موقفهما المشترك من الإجهاض وقلقهما المشترك بشأن "المسيحيين المضطهدين" في الشرق الأوسط.

وبعد أول لقاء مباشر بينهما، لم يستمرّ لأكثر من 30 دقيقة، في الفاتيكان الأربعاء، تبادل البابا والفاتيكان الابتسامات أمام الكاميرات، ولاحقاً قال ترامب عن البابا "إنه شخص مميز.. لقد عقدنا لقاء رائعاً". ولم تتطرّق تصريحات الطرفين إلى الخلافات العميقة بينهما، مثل التغير المناخي والهجرة وعقوبة الإعدام وغيرها من القضايا.

وقدم البابا لترامب ميدالية محفور عليها شجرة زيتون، الرمز العالمي للسلام، وقال الرئيس الأميركي للبابا "أشكرك. أشكرك. لن أنسى ما قلته". وتوجّه البابا باللغة الإسبانية إلى ترامب "أقدم هذه لك لتكون أنت اداة سلام"، فرد ترامب "نحتاج إلى السلام".

وقدمّ بابا الفاتيكان لضيفه الأميركي أيضاً نسخاً من النصوص المهمة الثلاثة التي نشرها أثناء توليه الباباوية، ومن بينها واحد عن البيئة يدعو فيه الدول الصناعية إلى الحد من انبعاثات الكربون لمنع التبعات الكارثية على كوكب الأرض. ووعد ترامب بقراءة النصوص. وكان قد هدد سابقاً بتجاهل "اتفاق باريس" حول الانبعاثات، وهو يعتبر الاحتباس الحراري العالمي بأنه "خدعة".

في المقابل، قدم ترامب للبابا مجموعة من الطبعات الأولى لكتب ألفها مارتن لوثر كينغ، وتمثالاً برونزياً.

ومازح البابا ترامب مشيراً إلى وزنه، وسأل زوجته ميلانيا "ماذا تطعمينه؟ بوتيتسا؟" في إشارة إلى الكعكة الغنية بالسعرات الحرارية التي تتميز بها سلوفينيا، بلد ميلانيا الأصلي.

وارتدت زوجة ترامب ميلانيا، وابنته ايفانكا، الثياب السوداء وغطاء الرأس الأسود تماشياً مع البروتوكول التقليدي، الذي لم يعد ملزماً لزائرات الفاتيكان.

وبعد الفاتيكان، إنتقل ترامب إلى بروكسل لعقد اجتماعات مع مسؤولين في الاتحاد الاوروبي و"حلف شمال الأطلسي"، قبل أن يعود إلى إيطاليا للمشاركة في قمة "مجموعة السبع" التي ستعقد في صقلية يومي الجمعة والسبت المقبلين.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها