السبت 2017/04/29

آخر تحديث: 12:25 (بيروت)

مصر:عظة البابا فرنسيس في استاد عسكري

السبت 2017/04/29
مصر:عظة البابا فرنسيس في استاد عسكري
البابا رفض استخدام سيارة ليموزين مصفحة مفضلاً التنقل في سيارة فيات زرقاء بسيطة (أ ف ب)
increase حجم الخط decrease
ترأس البابا فرنسيس، صباح السبت، قداساً احتفالياً، بحضور آلاف الكاثوليك المصريين، في ثاني أيام زيارته لمصر، في استاد تابع للقوات المسلحة المصرية في ضاحية "التجمع الخامس" شرقي القاهرة.

ووفقاً للفاتيكان، فقد حضر القداس قرابة 15 ألف شخص. وقال الحبر الأعظم في عظته، إن "الايمان الحقيقي هو ذاك الذي ينعش القلوب ويدفعها إلى محبة الجميع مجاناً، من دون تمييز ولا تفضيل، هذا ما يقودنا إلى أن نرى في القريب، لا عدوّاً علينا أن نهزمه، بل أخًاً علينا أن نحبه ونخدمه ونساعده". وأضاف البابا فرنسيس، إن "التطرف الوحيد الذي يجوز للمؤمنين إنما هو تطرف المحبة".

إقامة قداس في إستاد "الدفاع الجوي" الذي يتسع لنحو 30 ألف شخص، وهو مكان غير معتاد لإقامة قداس ديني، يُسلط الضوء على المخاوف الأمنية التي تحيط بالزيارة. وجابت مركبات همفي عسكرية شوارع العاصمة المصرية القاهرة، التي خلت إلى حد كبير من الحركة، الجمعة، بحسب وكالة "رويترز"، على الرغم من أن البابا نفسه رفض استخدام سيارة ليموزين مصفحة مفضلاً بدلا من ذلك التنقل في سيارة فيات زرقاء بسيطة.

ودخل البابا إلى الاستاد في موكب مهيب، بحسب وكالة "فرانس برس"، مع قساوسة يمثلون كل الكاثوليك في مصر؛ الكنائس القبطية والارمنية والمارونية والروم الكاثوليك. ودخل البابا في عربة غولف مكشوفة، وجاب بها الاستاد، محيياً الحضور، وتوقف عند مجموعة من الاطفال يرتدون زياً فرعونياً واستقبلهم مبتسماً فاتحاً ذراعيه.

واطلقت في سماء الاستاد بالونات صفراء وبيضاء علقت فيها صورة للبابا، وكتب عليها شعار: "بابا السلام في مصر السلام". وكان البابا محاطاً برجال أمن في زي مدني كما كانت مروحية تحلق في سماء الاستاد في اطار اجراءات الامن المشددة التي اتخذتها السلطات.

وكان آلاف الاقباط قد بدأوا في التوافد منذ ساعة مبكرة صباح السبت إلى الاستاد، حيث اصطفت عشرات الحافلات والسيارات في طوابير لعبور نقاط التفتيش التي اقامتها الشرطة التي انتشرت بكثافة في المكان مدعومة من قوات "الحرس الجمهوري".

ومن المقرر ان يغادر البابا فرنسيس مصر عصراً في ختام زيارة مدتها 27 ساعة أحيطت بتدابير أمنية شديدة.

وتوجد في مصر أقلية كاثوليكية صغيرة يبلغ عدد أفرادها 270 ألفا، أي 0.3 في المئة من الشعب المصري، ويعود وجودها في مصر إلى القرن الخامس. وتضم مصر أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط، ويمثل الأقباط المصريون، وأغلبيتهم من الارثوذكس، قرابة 10 في المئة من سكان مصر البالغ عددهم 92 مليوناً.

وأشاد بطريرك الاقباط الكاثوليك ابراهيم اسحق بالدعم "المعنوي والروحي" الذي يقدمه الحبر الاعظم الارجنتيني بزيارته لمصر في وقت "اثارت فيه الاحداث المتتالية (ضد الاقباط) الكثير من الاحباط بل والغضب احيانا".

وكان البابا فرنسيس شارك مساء الجمعة مع بابا الاقباط تواضروس الثاني في صلاة مسكونية في الكنيسة البطرسية في القاهرة التي استهدفها تفجير انتحاري تبناه تنظيم الدولة الاسلامية واوقع 29 قتيلا في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وقال البابا فرنسيس، الجمعة، خلال لقاءه مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في حضور العديد من المسؤولين ان مصر مدعوة الى اثبات ان "الدين لله والوطن للجميع".

وقال في كلمة ألقاها يوم الجمعة في "مؤتمر الأزهر العالمي للسلام" الذي عقد في مشيخة الأزهر: "لنكرر معا، من ھذه الأرض، أرض اللقاء بين السماء والأرض، وأرض العھود بين البشر وبين المؤمنين، لنكرر لا قويّة وواضحة لأي شكلٍ من أشكال العنف، والثأر والكراھية يرتكب باسم الدين أو باسم لله".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها