الجمعة 2017/04/28

آخر تحديث: 21:12 (بيروت)

حرب الغوطة الشرقية تندلع من جديد

الجمعة 2017/04/28
حرب الغوطة الشرقية تندلع من جديد
AFP ©
increase حجم الخط decrease
تشهد الغوطة الشرقية اقتتالاً دامياً بين "جيش الإسلام" من جهة، و"فيلق الرحمن" و"هيئة تحرير الشام" من جهة ثانية، وذلك على خلفية "اعتداءات متكررة من قبل هيئة تحرير الشام"، بحسب ما أعلن "جيش الإسلام" في بيان نشره الجمعة.

واتهم "جيش الإسلام" في بيانه "هيئة تحرير الشام" باعتقال "مؤازرة كاملة الليلة الماضية (الخميس) كانت متوجهة نحو جبهة القابون المشتعلة وأحياء دمشق الشرقية، ما استدعى قوات جيش الإسلام للتعامل مع هذا الاعتداء ورد البغي بحزم ومسؤولية لإطلاق سراح هذه المؤازرة التي تم اختطافها من قبل مسلحي هيئة تحرير الشام، وإيقاف هذه الممارسات الغاشمة اللامسؤولة من قبلهم، والتي لا تصب إلا في مصلحة عصابات الأسد".

في المقابل، نفى المتحدث باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان "كل ما يروج عن اعتداء على مؤازرة لجيش الإسلام"، متهماً إياه بـ"الاعتداء" على مقرات الفيلق في عربين وكفربطنا.

وقال "فيلق الرحمن" في بيان، إنه "مع اشتداد هذه المعارك (في القابون) يقوم جيش الإسلام بهذا الاعتداء المنكر صباح هذا اليوم (الجمعة) على مقرات فيلق الرحمن في كل من مدينة عربين وبلدتي كفربطنا وحزة، وأسفرت الاعتداءات حتى الآن عن مقتل عصام القاضي أحد القادة العسكريين في فيلق الرحمن بالإضافة للعديد من الجرحى". واتهم البيان "جيش الإسلام" بأنه "أعد وحشد لأسابيع للاعتداء على فيلق الرحمن في بلدات الغوطة الشرقية، وحضر لتلك الذرائع والرواية الإعلامية التي يسوق بها لفعلته وغدره".

وأشار نشطاء مقربون من "جبهة فتح الشام" إلى مقتل 50 من عناصر "جيش الإسلام"، في حين قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن 40 شخصاً، غالبيتهم من المقاتلين، قتلوا خلال الاشتباكات المتواصلة بين فصائل الغوطة.

وبحسب المرصد، فإن القتلى هم "15 مقاتلاً من جيش الاسلام و23 من فيلق الرحمن وجبهة فتح الشام، بالاضافة الى مدنيين اثنين" قتلوا خلال الاشتباكات، الجمعة، كما أصيب نحو 70 آخرين بجروح.

التوتر القائم حالياً بين الفصائل الإسلامية في الغوطة يعيد إلى الأذهان اقتتالاً مماثلاً حدث في شهري نيسان/أبريل، ومايو/أيار عام 2016، أسفر آنذاك عن مقتل نحو 500 مقاتل من "جيش الإسلام" و"جبهة فتح الشام" (هيئة تحرير الشام حالياً) و"فيلق الرحمن".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها