الخميس 2017/04/27

آخر تحديث: 18:38 (بيروت)

بريطانيا تنضم لأي تدخل أميركي عسكري في سوريا

الخميس 2017/04/27
بريطانيا تنضم لأي تدخل أميركي عسكري في سوريا
بوريس جونسون: إذا طلب الأميركيون منا المساعدة فسيكون من الصعب جداً أن نقول لا (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلن وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون، الخميس، أن بلاده ستشارك في تحرّك عسكري أميركي في سوريا، في حال استخدم نظام الرئيس بشار الأسد الأسلحة الكيماوية مجدداً.

وقال جونسون إنه في هذه الحالة "بريطانيا ربما تجد صعوبة" في رفض طلب من الولايات المتحدة للمساعدة العسكرية في سوريا، إذا قرّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتخاذ إجراء جديد ضد الأسد. وأوضح جونسون في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، أنه "إذا اضطرّ الأميركيون مجدداً بسبب أفعال نظام الأسد... وطلبوا منا المساعدة سيكون من الصعب جداً أن نقول لا"، لكنه أشار إلى ضرورة النظر في ما إذا كانت تلك المساعدة العسكرية "تحتاج" لموافقة البرلمان، الذي رفض في عام 2013 قصف قوات الأسد في سوريا، لردعها عن استخدام الأسلحة الكيماوية.

في غضون ذلك، قرّر ترامب إعطاء وزارة الدفاع سلطة تحديد مستوى تواجد القوات الأميركية في سوريا والعراق، في تغيير لنظام فرضته الإدارة السابقة، قلّص من صلاحيات وزارة الدفاع وحصرها في البيت الأبيض للتحكم في تفاصيل التواجد العسكري الأميركي في هذين البلدين.

وكان هذا النظام، الذي يُعرف باسم "نظام مستوى إدارة القوات" قد طُبّق في العراق وسوريا خلال حكم أوباما، كسبيل لبسط السيطرة على الجيش الأميركي. وعلى فترات، رفع أوباما القيود بما سمح بزيادة عدد القوات في العراق وسوريا مع تطوّر المعركة ضد "الدولة الإسلامية"، لكن هذه الأعداد لم تكن تعكس حجم الالتزام الأميركي على الأرض، خاصة وأن القادة العسكريين كانوا يجلبون قوات بشكل مؤقت أو يستعينون بمزيد من المتعاقدين، للتحايل على قيود أوباما.

المتحدثة باسم "البنتاغون" دانا وايت، قالت إن ترامب منح وزير الدفاع جيمس ماتيس، سلطة تحديد مستويات القوات في العراق وسوريا من الآن فصاعداً، لكنّها أشارت إلى أنه حتى الآن لم يطرأ أي تغيير على مستويات هذه القوات.

ولفتت وايت، في بيان، إلى أن الاستراتيجية الأميركية في العراق وسوريا ما زالت تركز على دعم قوات محلية تقاتل تنظيم "داعش"، وهو أسلوب يتجنّب الحاجة لقوة برية أميركية كبيرة. وأضاف البيان "سنجري مراجعة لضمان أن تعكس الأرقام التي نقدمها للكونغرس وللعامة الحقائق على الأرض بدقة. الأمر يتعلق بالشفافية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها