الأربعاء 2017/04/26

آخر تحديث: 15:23 (بيروت)

الجبير يلتقي لافروف:لا دور للأسد في المستقبل

الأربعاء 2017/04/26
الجبير يلتقي لافروف:لا دور للأسد في المستقبل
Getty ©
increase حجم الخط decrease

أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره السعودي عادل الجبير، الأربعاء، أنه ما من خلافات بين الرياض وموسكو لا يمكن تجاوزها بشأن الأزمة السورية.

وقال لافروف "لا يمكنني أن أقول أن هناك خلافات لا يمكن تجاوزها بشأن التسوية السورية". واعتبر أن هناك "عملاً ضخماً" يجب القيام به في سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة، ويجب "من خلاله التأثير على أطراف النزاع السوري من قبل اللاعبين الخارجيين من أجل تشجيعهم على العمل بشكل بناء للبحث عن مقاربات مشتركة بشأن مستقبل البلاد".

أما الجبير، فقد أكد لنظيره الروسي على موقف الرياض، باعتبار الرئيس السوري بشار الأسد شخصاً مسؤولاً عن مقتل نحو 500 ألف سوري، وأن السعودية لا ترى أي دور له في مستقبل سوريا.

وأكد الجبير أنه بحث مع لافروف "الأوضاع في سوريا وأهمية أن نحافظ على وحدة سوريا وايجاد حل سياسي على أساس إعلان جنيف واحد وقرار مجلس الأمن 2254"، وأكد على استمرار التعاون بين البلدين في إطار المجموعة الدولية لدعم سوريا، التي وضعت إطار الحل السياسي للأزمة.


وأوضح "لا نعتقد أن لبشار الأسد أي دور في هذا المستقبل. نعتقد أنه مسؤول بقدر كبير عن قتل أكثر من نصف مليون مواطن سوري وتشريد أكثر من 12 مليون شخص، ولا نعتقد أن له مستقبلا في سوريا وهذا ما نتلمسه من الأشقاء في سوريا".


وفي ما يخص محادثات أستانة، والهدنة التي تم التوصل إليها بين النظام والمعارضة برعاية روسية إيرانية وتركية، قال الجبير "للأسف، كانت هناك خروق لوقف إطلاق النار من قبل النظام، ما أدى الى عدم نجاحه في الماضي. نستطيع بعد اجتماع أستانة أن نصل إلى وقف إطلاق نار سيكون جدياً ويفتح المجال للمساعدات الإنسانية".


وحذّر الجبير من إشراك أي أطراف جديدة في محادثات أستانة، معتبراً أن ذلك سيؤدي إلى إضعافها وضياع تأثير ما قد يخرج عنها من توافقات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها