الأربعاء 2017/03/29

آخر تحديث: 23:23 (بيروت)

"الأمن القومي التركي" ينهي عملية "درع الفرات"

الأربعاء 2017/03/29
"الأمن القومي التركي" ينهي عملية "درع الفرات"
Anadolu ©
increase حجم الخط decrease

أعلن مجلس الأمن القومي التركي، ليل الأربعاء، انتهاء عملية "درع الفرات" التي أطلقتها تركيا بالتعاون مع فصائل من المعارضة السورية في أغسطس/آب 2015، بهدف طرد تنظيم "الدولة الإسلامية" ومنع تمركزه على الشريط الحدودي بين سوريا وتركيا، فضلاً عن منع القوات الكردية من وصل مناطق سيطرتها وإقامة إقليم على حدود تركيا الجنوبية.

وقال بيان صادر عن المجلس، الذي عقد اجتماعه في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، إن عملية "درع الفرات" شمالي سوريا تكللت "بالنجاح، وكانت قد بدأت لتأمين حدودنا وعرقلة تهديدات وهجمات تنظيم داعش الإرهابي تجاه بلادنا، وإتاحة الفرصة لأشقائنا السوريين للعودة إلى بلادهم، وإتاحتهم فرصة العيش بأمان وسلام في منطقة العملية".

وبحسب وكالة أنباء "الأناضول"، فإن الاجتماع تناول أيضاً مواقف وإجراءات بعض الدول الأوروبية في الآونة الأخيرة، والتي تتنافى مع القوانين والأعراف الدبلوماسية الدولية، تجاه السياسيين ورجال الدولة الأتراك، إلى جانب الأنشطة العنصرية المعادية للإسلام.

وأضاف البيان أن الاجتماع ناقش التدابير التي من الممكن أن تتخذها الدولة في ما يخص الدفاع عن حقوق المواطنين الأتراك الذين يتعرضون لاعتداءات فعلية(في الخارج). وشدد الاجتماع على التدابير المتخذة ضد المخاطر والتهديدات التي تستهدف الأمن القومي التركي، والكفاح ضد "المنظمات الإرهابية" وفي مقدمتها "غولن والكيان الموازي"، و"بي كا كا/ ب ي د-ي ب ك"، و"داعش"، والأنشطة الإرهابية في الآونة الأخيرة.

واعتبر البيان أن الاستعانة بعناصر من "منظمة بي كا كا/ ب ي د-ي ب ك، في مكافحة داعش في سوريا والعراق لن يخدم في تأسيس جو من الأمن والسلام في المنطقة، بل على العكس سيؤدي إلى ظهور مشاكل جديدة على المدى المتوسط او البعيد".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها