الجمعة 2017/03/24

آخر تحديث: 13:17 (بيروت)

حماة: المعارضة تتقدم.. والنظام يلوح بهجوم مضاد

الجمعة 2017/03/24
حماة: المعارضة تتقدم.. والنظام يلوح بهجوم مضاد
باشرت غرفة عمليات "قل واعملوا"، الجمعة، محاولة اقتحام بلدة قمحانة في ريف حماة الشمالي (انترنت)
increase حجم الخط decrease
نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر عسكري من قوات النظام قوله، إن "الحكومة تحشد قواتها تحضيراً لهجوم مضاد" في ريف حماة الشمالي، وإنه "تم استيعاب الهجوم والآن يتم تعزيز خطوط الدفاع التي تمت إقامتها على اتجاهات الخرق".

وسيطرت المعارضة المسلحة على نحو 40 موقعاً لقوات النظام، خلال المعارك التي بدأت الثلاثاء في ريف حماة الشمالي، في أربعة محاور. ودخلت المعارك يومها الرابع، وسط تقدم سريع لغرفتي عمليات "قل واعملوا" و"في سبيل الله نمضي" في القطاعين الجنوبي والشرقي من ريف حماة الشمالي، في حين تشارك فصائل أخرى في محورين؛ غربي أوسط وغربي شمالي. وأصبحت المعارضة على مسافة كيلومترين من مطار حماة العسكري وخمسة كيلومترات من مدينة حماة.

وباشرت غرفة عمليات "قل واعملوا" محاولة اقتحام بلدة قمحانة في ريف حماة الشمالي، الجمعة، وأعلنت "هيئة تحرير الشام" عن تفجير عربة مفخخة وسط البلدة، لتعقبها اشتباكات في محيطها.

تقدم المعارضة في القطاع الجنوبي من ريف حماة الشمالي، تزامن مع فتح محور جديد للمعارك في محيط مدينة كرناز في ريف حماة الغربي. وباشرت حركة "أحرار الشام الإسلامية" و"فيلق الشام" و"أجناد الشام" و"جيش النصر"، المعركة الجديدة، التي تتسم بصعوبتها، بحسب جريدة "عنب بلدي"، إذ تحيط بمدينة كرناز ثلاث قواعد عسكرية لقوات النظام؛ المغير والحماميات وبريديج، إلى جانب حاجز قرية الصخر. وبدأ التمهيد المدفعي على الحواجز المحيطة بمدينة كرناز، الجمعة، وسط أنباء عن تقدم على محور الصخر. ولهذه المنطقة أهمية استراتيجية، باعتبارها صلة الوصل بين الريف الشمالي لحماة ومنطقة سهل الغاب في ريف حماة الغربي.

وكانت المعارضة قد تمكنت الخميس من تطويق مدينة محردة ذات الغالبية المسيحية، من ثلاث جهات، عقب السيطرة على قرية شيزر المحاذية لها، وأكدت أن لا نية لها باقتحام محردة، إلا أنها لم تخفِ رغبتها بإيقاف القصف على مواقع المعارضة من ثكنة "دير محردة". وأعلن "جيش العزة" بدء التمهيد المدفعي والصاروخي على ثكنة "دير محردة" العسكرية، مؤكداً تدمير مدفع 37 مزدوج على جبهة آصيلة في ريف حماة الغربي بصاروخ "تاو".

وسيطرت فصائل المعارضة، الخميس، على بلدة كوكب وقرية الإسكندرية وتل بزام وشلويط. ويتوجب على المعارضة إن أرادت التقدم باتجاه حماة المدينة، تجاوز عقدة جبل زين العابدين ومطار حماة العسكري وجبل كفراع.

وأوقف النظام خدمة الإنترنت وبعض شبكات الاتصال الخليوي، عن مدينة حماة، في حين تستمر حركة النزوح التي تشهدها مدينة محردة وقريتي واصيلة والهوات باتجاه ريف مصياف.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها