آخر تحديث:16:00(بيروت)
الأحد 19/03/2017
share

اسرائيل تهدد سوريا:تتحمل مسؤولية نقل أسلحة الى حزب الله

المدن - عرب وعالم | الأحد 19/03/2017
شارك المقال :
  • 0

اسرائيل تهدد سوريا:تتحمل مسؤولية نقل أسلحة الى حزب الله Getty ©

هدد وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، الأحد، بتدمير أنظمة الدفاع الجوية السورية في حال أطلق الجيش السوري مرة أخرى صواريخ باتجاه طائرات إسرائيلية. وقال ليبرمان في حديث للإذاعة الإسرائيلية العامة "المرة المقبلة التي يستخدم فيها السوريون انظمة الدفاع الجوي الخاصة بهم ضد طائراتنا، سندمرها بدون تردد".

ويأتي تحذير ليبرمان بعد غارة جوية اسرائيلية شنت الجمعة على أسلحة "متطورة" كانت ستنقل الى حزب الله اللبناني، ما دفع الجيش السوري إلى إطلاق صاروخ باتجاه الطائرات الإسرائيلية، لكن تم اعتراضه.

وتعليقاً على الحادث الأكثر خطورة بين إسرائيل وسوريا، قال ليبرمان "في كل مرة نرصد فيها نقل أسلحة من سوريا باتجاه لبنان، فإننا سنتحرك لوقفها. لن يكون هناك أي تسوية حول هذا الموضوع". وتابع "على السوريين أن يفهموا أنهم سيتحملون مسؤولية نقل الأسلحة إلى حزب الله وطالما سيواصلون السماح بذلك، فإننا سنقوم بما يتعين علينا فعله". وتابع "أكرر أننا لا نريد التدخل في الحرب الأهلية في سوريا ولا التسبب بمواجهة مع الروس، ولكن أمن إسرائيل يأتي أولاً". 

وفي خطوة لافتة، أكد نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف، الأحد، أن موسكو طلبت من السفير الإسرائيلي توضيحات بشأن اختراق الطائرات الإسرائيلية للأجواء السورية. وبحسب ما أفادت قناة "روسيا اليوم" فإن بوغدانوف أكد أن ثمة اتفاقاً بين روسيا وإسرائيل ينص على مراعاة مسار العمليات الجوية فوق سوريا، مشيراً إلى أنه يتعين معرفة تقييم وزارة الدفاع الروسية لهذا الحادث.

إلى ذلك، يجتمع خبراء من روسيا وتركيا وإيران الشهر المقبل في طهران. ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن مصدر مطلع قوله، إن الأطراف التي ستجتمع في طهران ستعمل على إعداد مجموعة وثائق تتعلق بالجانب الأمني في سوريا، وستطرح تلك الوثائق للتوقيع عليها خلال الجولة المقبلة من أستانة في 3 و4 أيار/مايو المقبل.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها