آخر تحديث:16:20(بيروت)
الأربعاء 15/03/2017
share

تُهم "إهانة القضاء" تلاحق المحامين المصريين

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 15/03/2017
شارك المقال :
  • 0

تُهم "إهانة القضاء" تلاحق المحامين المصريين إضراب في محاكم جنايات المنيا احتجاجاً على حكم 9 محامين بالحبس 5 سنوات بتهمة "إهانة القضاء" (getty)
دخل إضراب محامي محاكم جنايات محافظة المنيا جنوب القاهرة، حيز التنفيذ، الأربعاء، احتجاجاً على حكم 9 محامين بالحبس 5 سنوات بتهمة "إهانة القضاة"، على الرغم من توثيق تصالح رسمي بين أطراف القضية، وحضور المدعي إلى المحكمة وإقراره بالتصالح، في حضور نقيب المحامين المصريين سامح عاشور.

واتخذت نقابة المحامين الفرعية في المنيا القرار بالإضراب عن كل قضايا الجنايات، وتجديد الحبس، وتحقيقات النيابة العامة، والامتناع عن توريد أي مبالغ مالية لخزينة المحكمة، احتجاجاً على الحكم الصادر ضد زملائهم في القضية المعروفة إعلامياً بـ"محامي مطاي".

وصعّدت وزارة الداخلية من حدة الموقف بنقلها 7 من المحامين المحكوم عليهم إلى سجن شديد الحراسة، ما سرّع تفاعل المحامين وصولاً إلى الإضراب.

ومنذ 30 يونيو/حزيران 2013، تكررت قضايا حبس أشخاص على خلفية تهم "إهانة القضاة"، وعلى رأسهم الرئيس المعزول محمد مرسي، الذي يواجه حكماً بالحبس على خلفية إهانة القضاة أثناء جلسة محاكمته، وهي تهمة تحمل عبارات مطاطية على غرار الإساءة والكراهية للسلطات القضائية.

ويترقب المحامون اجتماعاً لمجلس النقابة العامة في القاهرة، لبحث قرار النقابة العامة بشأن تفعيل الإضراب على مستوى الجمهورية، لكن ذلك مرهون بمدى تجاوب السلطات المصرية لجهة حل القضية.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها