الجمعة 2017/02/24

آخر تحديث: 17:08 (بيروت)

دي ميستورا يشرح "جنيف-4" للنظام والمعارضة

الجمعة 2017/02/24
دي ميستورا يشرح "جنيف-4" للنظام والمعارضة
AFP ©
increase حجم الخط decrease
أنهى المبعوث الدولي إلى سوريا اجتماعين عقدهما مع وفدي الحكومة السورية والهيئة العليا للمفاوضات في جنيف، سلمهما خلالهما ورقة تتضمن شكل الاجتماعات المقبلة، وجدول أعمال مفاوضات "جنيف-4"، الذي انطلق رسمياً الخميس.

والتقى دي ميستورا أولاً مع رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري، الذي قال عقب الاجتماع إن وفد بلاده سيرد على الورقة التي قدمها دي ميستورا في الجلسة المقبلة التي سيعقدها معه.

ولفت الجعفري خلال تصريحات للصحافيين، أن وفد النظام أجرى "اليوم جلسة محادثات مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا وتطرقنا خلالها إلى شكل الاجتماعات المقبلة. وأعني بذلك أننا تطرقنا خلال كامل الجلسة إلى مسائل تتعلق بشكل الجلسات فقط".

وأضاف "في نهاية الاجتماع استلمنا ورقة من دي ميستورا واتفقنا على أن ندرسها على أن نعود إليه في الجلسة القادمة بموقفنا من محتويات هذه الورقة.. وبالنسبة للجلسة القادمة سنتفق عليها عبر الأقنية الدبلوماسية مع مكتب دي ميستورا نفسه".

في هذا السياق، نقلت قناة "روسيا اليوم" عن مصدر مقرب من وفد النظام قوله، إن الورقة التي قدمها دي ميستورا للجعفري تركز على القرار 2254 ولا تشمل نقاطاً جديدة.

في المقابل، قال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات نصر الحريري، عقب انتهاء اللقاء مع دي ميستورا، إن الأمم المتحدة سلمت الوفد ورقة عمل بشأن القضايا الإجرائية والأفكار المتعلقة بالانتقال السياسي. وأضاف "طبعا (توجد) ورقة عن القضايا الإجرائية وبعض الأفكار للبدء في العملية السياسية".

ووصف الحريري الاجتماع مع دي ميستورا بأنه كان بناءً، وتابع "سمعنا منه (دي ميستورا) كلاماً إيجابياً ورأينا اقتراحات وأفكاراً متحمسة أكثر من السابق باتجاه الخوض بجدية في عملية الانتقال السياسي".

من جهة ثانية، أفادت مصادر "المدن"، أن وفد الهيئة العليا اجتمع مع وفد منصة القاهرة في محاولة لإقناعهم بالعدول عن فكرة حضور مفاوضات "جنيف-4" كوفد معارض مستقل عن وفد الهيئة، خصوصاً وأن منصة القاهرة كانت ممثلة في الهيئة العليا.

وأضافت المصادر أن الاجتماع لم يحقق أهدافه حتى الآن، إذ يصرّ وفد منصة القاهرة على أن يكون وفداً مستقلاً، متذرّعاً بحمله أفكاراً مختلفة عن تلك التي يقدمها وفد الهيئة العليا. ومن المفترض أن تعقد محادثات إضافية، غير رسمية، بين الطرفين لحسم الموضوع وتحديد خياراتهما النهائية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها