الخميس 2017/02/23

آخر تحديث: 14:05 (بيروت)

"المعسكر الصهيوني" يطرح "خطة سلام" فارغة

الخميس 2017/02/23
"المعسكر الصهيوني" يطرح "خطة سلام" فارغة
Getty ©
increase حجم الخط decrease

نشر رئيس المعارضة الإسرائيلية، زعيم "المعسكر الصهيوني" يتسحاق هيرتسوغ، في صحيفة "هآرتس" الخميس، ما أسماها "خطة سلام جديدة" على أساس حل الدولتين مع احتفاظ إسرائيل بالكتل الاستيطانية الكبرى المقامة على أراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وتشمل هذه الخطة بدء مفاوضات مباشرة بين الطرفين، بعد فترة أقصاها 10 سنوات "تكون خلالها الضفة الغربية خالية من التحريض الفلسطيني، مع تجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية، فيما الفلسطينيون يحصلون تدريجياً على صلاحيات مدنية".

كما يواصل الجيش الإسرائيلي خلال هذه الفترة "أنشطته الأمنية" في الضفة الغربية، والمتمثلة بتنفيذ الاقتحامات للمناطق الفلسطينية لاستهداف واعتقال من تصفهم اسرائيل بالمطلوبين من الفلسطينيين، في حين يتم تجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية الكبيرة فقط.

وتؤكد هذه الخطة أن المعارضة الإسرائيلية لا تحمل رؤية جدية مخالفة عن اليمين الحاكم في إسرائيل، بل هي متناغمة معه في التركيز على المفاوضات المُباشرة طويلة الأمد، من أجل تكريس الوضع الراهن وتعزيز مبدأ "الدولة الفلسطينية الناقصة" التي يُنادي بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نفسه.

وبحسب قراءات متطابقة لمتخصصين بالشأن الإسرائيلي، فإن هيرتسوغ يريد أن يُسجل نقاطاً لصالحه وعلى خصومه في اليمين، ويقول، يائساً، من خلال هذه "الخطة الفارغة" للرأي العام الاسرائيلي والمجتمع الدولي: "نحن المعارضة هُنا وموجودون، ولدينا ما نقوله"، غير أن هذا لن يضمن للمعارضة التي يتزعمها هيرتسوغ عودة للحكم في إسرائيل على الأقل لبضع سنوات، وفقاً لسياسيين مطلعين داخل الخط الأخضر.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها