الأربعاء 2017/12/13

آخر تحديث: 18:19 (بيروت)

عشرات المصابين بمواجهات مع الإحتلال..واستعدادات لـ"مليونية القدس"

الأربعاء 2017/12/13
عشرات المصابين بمواجهات مع الإحتلال..واستعدادات لـ"مليونية القدس"
وحدة "المستعربين" اعتقلت 5 شبان في الضفة الغربية المحتلة (Getty)
increase حجم الخط decrease
أصيب أكثر من خمسين فلسطينيا بجروح وحالات اختناق، الأربعاء، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، في مواقع متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها قدمت العلاج لـ47 مصابا في مواقع متفرقة من الضفة، من بينهم إصابات بالرصاص الحي، و16 بالرصاص المطاطي، و29 بالاختناق إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

واندلعت مواجهات على المدخل الشمالي لمدينتي رام الله والبيرة، وعلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وفي بلدة حلحول ومخيم العرّوب قرب الخليل، وعلى مدخل مدينة نابلس. واعتقلت قوة إسرائيلية من المستعربين خمسة فلسطينيين خلال المواجهات التي اندلعت على المدخل الشمالي لمدينتي رام الله والبيرة.

وقال مراسل "المدن" في رام الله أدهم مناصرة، إن قوة المستعربين انحلت صفة محتجين، وانتشرت بين المتظاهرين، كما قامت برشق جنود الاحتلال بالحجارة، لكنها سرعان ما بدأت بالقبض على الشبان الفلسطينيين، مع بدء قوات الاحتلال إطلاق النار.

كذلك، انطلقت تظاهرات فلسطينية في مدن نابلس وجنين وسلفيت والخليل وعدد من مناطق الضفة الغربية الأخرى، تزامنا مع إنعقاد قمة التعاون الإسلامي في تركيا، وتنديداً بالقرار الأميركي الإعتراف بالقدس عاصمةً لفلسطين.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات تندد بقرار ترامب. وقال ناشطون إن التظاهرات هذه رسالة "إلى الزعماء العرب والمسلمين، أننا سنواصل كفاحنا لأجل القدس، ونطالبهم بأن يحموا القدس من صلف الأميركيين والصهاينة، وإتخاذ قرارات حاسمة تحفظ الحقوق".

وفي القدس المحتلة، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية شابين مقدسيين أثناء تواجدهما في منطقة باب العامود وسط المدينة، واقتادتهما للتحقيق في أحد مراكز الشرطة القريبة من المكان، من دون معرفة سبب إعتقالهما.

وبذلك، يرتفع عدد الذين اعتقلهم الجيش الإسرائيلي منذ إعلان ترامب إلى 260 معتقلاً فلسطينياً. وقال نادي الأسير الفلسطيني إن الجيش الإسرائيلي نفذ حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، الأربعاء، طالت 60 فلسطينياً، 20 منهم من القدس، بينهم 8 أطفال مقدسيين. ولفت إلى أن من بين المعتقلين النائب بالمجلس التشريعي الفلسطيني والقيادي في حركة "حماس" حسن يوسف، من مدينة رام الله.

وكان طيران الاحتلال قد نفذ غارة جوية على موقع لكتائب "القسام" في خانيونس، رداً على قذيفة، قال إنها أطلقت من القطاع على جنوب إسرائيل. وأصيب ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة إثر الغارة.

في السياق، أعلنت فصائل فلسطينية في قطاع غزة عن انطلاق ما أسمته بمسيرة "مليونية القدس"، الجمعة، رفضاً للاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل. ومن المقرر أن تنطلق المسيرة من محافظات قطاع غزة الخمسة متوجهة على طول شارع صلاح الدين (شرق القطاع).
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها