الخميس 2017/11/23

آخر تحديث: 15:12 (بيروت)

قمة سوتشي:إعلان انسحاب واشنطن من التسوية السورية

الخميس 2017/11/23
قمة سوتشي:إعلان انسحاب واشنطن من التسوية السورية
AFP ©
increase حجم الخط decrease

اعتبرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، أن الولايات المتحدة انسحبت تماماً من التسوية السورية، وتركت مصير البلاد لمرحلة ما بعد الحرب في أيدي موسكو وأنقرة وطهران.

وفي مقال نشرته الصحيفة الخميس، يقول المحلل إيغور سوبوتين، إن قمة سوتشي حددت بشكل واضح من سيكون المتحكم في سوريا في مرحلة ما بعد الحرب. ولفت إلى أن المكالمة التي سبقت القمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب، كانت مهمة بالفعل، لكنها لن تغيّر آراء العديد من المراقبين الذي يعتقدون أن واشنطن تركت حل الأزمة السورية لموسكو.

ويضيف الكاتب، أن عدم اهتمام واشنطن بما يحدث في سوريا، لا يعني أن المشكلات التي تواجه الحل في ذلك البلد قد تم الانتهاء منها. وتطرق سوبوتين إلى أن أنقرة وطهران وموسكو، خلال القمة، كرّست معظم النقاشات حول المستقبل السياسي لسوريا، وما قد يحققه مؤتمر "الحوار الوطني السوري" للمساعدة في ذلك.

برغم ذلك، هناك مجموعات كثيرة من المعارضين ما تزال مصرة على استقالة الرئيس السوري بشار الأسد، لكن هذه المرة فات أولئك أن شرطهم أصبح هزيلاً بعدما تمكّنت دمشق من استعادة السيطرة على جزء كبير من الأراضي التي احتلها تنظيم "الدولة الإسلامية" والجماعات الأخرى. كما أن واشنطن، التي كانت بمثابة محامي الدفاع عن المعارضة لم تعد تكترث لمصير الرئيس السوري.

ويختم الكاتب بالقول إن تجاهل واشنطن، وأي لاعبين إقليميين آخرين، وحصر الحل في أيدي "الاتحاد الثلاثي" الجديد بين إيران ورسيا وتركيا، قد يدفعهم إلى الرد بقوة إذا ما تم تجاهل مصالحهم. ولذلك، لا بد من التواصل معهم، وإشراكهم في قضية التسوية، شرط أن تكون تلك المشاركة "عقلانية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها