الإثنين 2017/11/20

آخر تحديث: 15:07 (بيروت)

بيت جن: النظام يستعين بـ"سرايا التوحيد" ضد المعارضة

الإثنين 2017/11/20
بيت جن: النظام يستعين بـ"سرايا التوحيد" ضد المعارضة
تتبع "سرايا التوحيد" شكلياً إلى "الفرقة الرابعة" ولكن تمويلها إيراني (انترنت)
increase حجم الخط decrease
استعادت قوات النظام، تساندها مليشيا "سرايا التوحيد" الدرزية، تلالاً في محيط بلدة كفور حور القريبة من بلدة بيت جن المُحاصرة، على سفح جبل الشيخ الشرقي في ريف دمشق الغربي. وتقدمت قوات النظام ومليشيا "سرايا التوحيد"، صباح الأحد، وبسطت سيطرتها على التلال، عقب اشتباكات مع "قوات اتحاد جبل الشيخ" المعارضة، بحسب مراسل "المدن" ينال الحمدان.

وهذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها مليشيا "سرايا التوحيد" بقيادة الرائد المتقاعد فراس الكريدي، بعملية مشتركة مع قوات النظام في تلال كفور حور. وتتبع "سرايا التوحيد" شكلياً إلى "الفرقة الرابعة" من قوات النظام، ولكن تمويلها إيراني، عبر وزير لبناني سابق، سبق وزار بلدة حضر في جبل الشيخ، منذ شهور. "سريا التوحيد" كانت قد لاقت فشلاً في محافظة السويداء، ولم تتمكن من تجنيد مقاتلين دروز هناك.

وتنتشر "سرايا التوحيد" من منطقة جبل الشيخ إلى أقصى محافظة القنيطرة، المحاذية للجولان السوري المحتل، بقيادة الكريدي، وشقيقه أكرم. وتتخذ "السرايا" من قرية بقعسم مركزاً رئيسياً، وتضم مئات المقاتلين من الطائفة الدرزية. ويتلقى كل عنصر فيها راتباً شهرياً بمقدار 120 ألف ليرة سورية (ما يعادل 220 دولاراً أميركياً).

الهجوم الأخير لقوات النظام ومليشيا "سرايا التوحيد" جاء بعد اجتماع بين قائد "السرايا" ورئيس "فرع الأمن العسكري في سعسع" العميد أسامة زهرالدين، شقيق الضابط الشهير في قوات النظام عصام زهرالدين، الذي قتل مؤخراً في ديرالزور. وتناول الاجتماع العمل ضد فصائل الجيش الحر في منطقة جبل الشيخ، كي "لا تبقى عائقاً وحجراً يرمى به أهالي حضر" بحسب مصادر "المدن".

وشنت قوات النظام، الأحد، هجوماً على التلة الفرنسية، سبقه هجوم على تلال "فجر 1" و"فجر 2"، اللتين سيطرت عليهما فصائل "اتحاد جبل الشيخ" في وقت سابق من الأسبوع الماضي. وسقط على إثر الهجوم 5 قتلى من "سرايا التوحيد".

وبات "فوج الحرمون" والحاضنة الشعبية له في قرى جبل الشيخ "المُصالحة"، الحلقة الأضعف في المنطقة، بعد الاتهامات التي وجهها "اتحاد فصائل جبل الشيخ" لها بالتخاذل وتسهيل عبور قوات النظام والمليشيات نحو مناطق بيت جن، بالإضافة إلى النقاط التي سلمتها للنظام والتي أصبحت مرابض للمدفعية التي تقصف بها قوات النظام بيت جن.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها