الخميس 2017/11/16

آخر تحديث: 16:12 (بيروت)

موقع إيلاف السعودي يجري مقابلة مع قائد الجيش الإسرائيلي

الخميس 2017/11/16
موقع إيلاف السعودي يجري مقابلة مع قائد الجيش الإسرائيلي
Getty ©
increase حجم الخط decrease
أجرى موقع "إيلاف" السعودي، الخميس، مقابلة مع قائد الجيش الإسرائيلي غادي ايزنكوت، وصف خلالها إيران بأنها "أكبر تهديد للمنطقة"، مشيراً إلى توافق تام بين إسرائيل والسعودية حول هذا الموضوع.

وقال ايزنكوت، في أول مقابلة مع وسيلة إعلام عربية، إن إيران تسعى إلى "السيطرة على الشرق الاوسط بواسطة هلالين شيعيين الاول من ايران عبر العراق الى سوريا ولبنان، والثاني عبر الخليج من البحرين الى اليمن وحتى البحر الاحمر وهذا ما يجب منع حدوثه في المنطقة، بعد تصريحات وخطاب الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي أكد على ضرورة منع البرنامج الصاروخي الايراني والتموضع في سوريا والعراق وارى بذلك بشرى للمنطقة".

وأشار قائد جيش الاحتلال إلى توافق تام مع السعودية حول هذا الموضوع، معتبراً أن المملكة "لم تكن يوماً من الايام عدوة أو قاتلتنا أو قاتلناها". وأضاف "أعتقد أن هناك توافقاً تاماً بيننا وبينهم بما يتعلق بالمحور الايراني، فأنا كنت في لقاء رؤساء الاركان في واشنطن وعندما سمعت ما قاله المندوب السعودي وجدت انه مطابق تماماً لما أفكر به في ما يتعلق بايران، وضرورة مواجهتها في المنطقة وضرورة ايقاف برامجها التوسعية".

وحول إذا ما كانت السعودية والرياض قد تشاركتا بمعلومات مؤخراً، أجاب ايزنكوت "نحن مستعدون للمشاركة في المعلومات اذا اقتضى الامر. هناك الكثير من المصالح المشتركة بيننا وبينهم".

ونفى ايزنكوت أن تكون هناك نية لدى إسرائيل بتوجيه ضربة إلى لبنان. وقال "لا توجد لدينا أي نية للمبادرة بهجوم على حزب الله في لبنان والوصول الى حرب، ولكن لن نقبل ان يكون هناك تهديد استراتيجي على إسرائيل. وانا سعيد جداً للهدوء على جانبي الحدود، الامر الذي استمر طيلة 11 سنة. ونرى من الجانب الآخر محاولات ايرانية قد تؤدي للتصعيد ولكنني استبعد ذلك في هذه المرحلة".

وبدا قائد الجيش الإسرائيلي متماهياً مع الاتهامات السعودية للبنان مؤخراً حول سيطرة "حزب الله" على الحكومة، وتهديده للدول العربية. وأوضح "حزب الله حاول في الفترة الاخيرة ادخال ضباط له في المؤسسة الامنية اللبنانية، ونجح بذلك بالرغم من أن الحريري أراد أن يبني دولة مؤسسات وعدم مشاركة حزب الله فيها".

وأكمل ايزنكوت متحدثاً عن الوضع اللبناني بوصفه أنه "معقد". وتابع "خطوة الحريري بالاستقالة من الرياض كانت مفاجئة، ولكن ارى ان حزب الله بدأ يشعر بالضغط المالي وبدأ يدخل في مشاكل مادية كبيرة ونرى انحساراً في تأييد حزب الله، وهناك تململ في الشارع المؤيد لحزب الله وايضًا تظاهرات في الضاحية الجنوبية، الامر الذي لم نرَه سابقا".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها