الجمعة 2017/01/20

آخر تحديث: 15:14 (بيروت)

أنقرة لم تعد مصرة على "تسوية من دون الأسد"

الجمعة 2017/01/20
أنقرة لم تعد مصرة على "تسوية من دون الأسد"
AFP ©
increase حجم الخط decrease

كشف نائب رئيس الوزراء التركي محمد شمشيك، عن موقف جديد لأنقرة تجاه نظام الرئيس السوري بشار الأسد، يعتبر أن تسوية الأزمة السورية من دون الأسد، لم تعد أمراً واقعياً، في الوقت الراهن.

وعلى هامش مشاركته في "منتدى دافوس"، الجمعة، قال شمشيك "نعتبر أن الأسد يتحمل مسؤولية مباشرة عن معاناة الشعب السوري ومآسيه، لكن يجب أن نكون براغماتيين، وأن ننطلق من الواقع. فالوقائع على الأرض تغيرت جذريا، ولذلك لا يمكن لتركيا أن تواصل الإصرار على تسوية الأزمة السورية من دون الأسد. إنه أمر غير واقعي".


وأضاف "أعتقد أن علينا أن نتعامل مع ما يوجد لدينا، في هذا السياق تلعب روسيا وإيران وتركيا دورا كبيراً". كما أشار إلى أن بلاده تعلق آمالاً كبيرة على المفاوضات المرتقبة في الأستانة مطلع الأسبوع المقبل.


واعتبر شمشيك أن التوصل إلى تفاهمات بين "اللاعبين الرئيسيين" في سوريا، سوف يجنّبهم مسألة فرض مناطق حظر للطيران فوق سوريا، وسيجعل التسوية أكثر استقراراً. وأوضح "إذا كنا نتحدث عن اللاعبين الرئيسيين الذين يتعاملون مع بعضهم البعض في أراضي سوريا ويتحدثون عن وقف إطلاق النار، شريطة أن لا نعود إلى النزاع الفعلي، فأعتقد أنني لن أدعم هذه الفكرة (فرض مناطق حظر طيران)".


وربط شمشيك انصراف تركيا عن المطالبة بمنطقة حظر طيران فوق سوريا، بأن تحقق التسوية حماية للمدنيين السوريين، الذين كانوا يضطرون إلى الهرب من سوريا من أجل الحفاظ على حياتهم.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها