الثلاثاء 2017/01/17

آخر تحديث: 11:07 (بيروت)

الجبير:الاستانة لا تعني تخلي السعودية عن المعارضة السورية

الثلاثاء 2017/01/17
الجبير:الاستانة لا تعني تخلي السعودية عن المعارضة السورية
الجبير: الأهداف التي تريد الرياض وواشنطن تحقيقها "هي الأهداف نفسها" (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعربت الخارجية السعودية عن "تفاؤلها" إزاء الإدارة الأميركية المقبلة، ورؤية الرئيس المنتخب دونالد ترامب لقضايا المنطقة والعالم، لاسيما الطريقة التي تريد أن تستعيد بها النفوذ الأميركي في العالم و"احتواء إيران"، ومحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال وزير الخارجية عادل الجبير، إن الرياض تتطلع للعمل مع إدارة ترامب في "جميع المجالات محل الاهتمام المشترك". وأشار إلى أن مصالح المملكة "تتفق" مع مصالح الولايات المتحدة، سواء من الناحية الجيوسياسية في سوريا والعراق واليمن وإيران، أو في قضايا الطاقة والقضايا المالية.

وأضاف الوزير السعودي أمام الصحافيين في باريس، ليل الإثنين، إن الأهداف التي تريد الرياض وواشنطن تحقيقها "هي الأهداف نفسها"، لكنه أشار إلى أنه "ربما تكون هناك خلافات بشأن كيفية تحقيق ذلك لكن لا يوجد خلاف بين البلدين بشأن ما ينبغي القيام به".

ورداً على سؤال حول علاقة السعودية مع إيران، جدد الجبير اتهام طهران بزعزعة استقرار المنطقة، مضيفاً أن العلاقات المتوترة بين الرياض وطهران هي "نتيجة سياساتها العدوانية والعدائية".

في سياق آخر، قال الجبير إن المحادثات السورية المقترحة في الأستانة، بهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار في سوريا، "تستحق التجربة" لكنه شدد على "ضرورة ألا تُفسّر بأنها تخلٍ من الرياض عن جماعات المعارضة" التي تقاتل الرئيس السوري بشار الأسد.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها