الإثنين 2017/01/16

آخر تحديث: 16:22 (بيروت)

صفقة ترامب لموسكو:العقوبات مقابل الترسانة النووية

الإثنين 2017/01/16
صفقة ترامب لموسكو:العقوبات مقابل الترسانة النووية
الكرملين يرى إنه "من السابق لأوانه" التعليق على اقتراح ترامب (Getty)
increase حجم الخط decrease
ألمح الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب إلى نيّته عرض إنهاء العقوبات الأميركية المفروضة على روسيا، على خلفية احتلالها شبه جزيرة القرم الأوكرانية، مقابل موافقتها على خفض إنتاج ترسانتها النووية.

وقال ترامب في مقابلة مشتركة مع صحيفة "تايمز" البريطانية، و"بيلد" الألمانية، إن الروس "لديهم عقوبات مفروضة على روسيا - دعونا نرى ما إذا كنا نستطيع إبرام بعض الاتفاقات الجيدة مع روسيا". وأضاف "أحدها.. أعتقد أن الأسلحة النووية يجب خفضها وخفضها بشكل كبير جداً.. لكن روسيا تتضرر بشدة الآن بسبب العقوبات.. لكن أعتقد أن شيئاً يمكن أن يحدث ويعود بالنفع على أشخاص كثيرين".

في المقابل، رد الكرملين وقال إنه "من السابق لأوانه التعليق على اقتراح ترامب". واعتبر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أن موسكو "ستنتظر حتى يبدأ ترامب ولايته قبل أن تعلّق على أي اتفاقيات مقترحة". وأشار إلى أنه لا توجد، حالياً، محادثات بشأن خفض الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة، ولفت إلى أن روسيا لا تنوي إثارة مسألة العقوبات في المفاوضات مع الدول الأجنبية.

في السياق، وبينما أعرب ترامب عن أمله بتحسين العلاقات مع موسكو، انتقد دور روسيا في الأزمة السورية، وقال إن تدخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوريا "شيء سيء جداً" أدّى إلى "وضع إنساني فظيع". وإضاف، أنه كان لدى أميركا "فرصة لعمل شيء في سوريا لكنّ الأوان فات الآن"، وجدّد قوله إنه كان يجب على الغرب بناء مناطق آمنة داخل سوريا بتمويل عربي من دول الخليج.

وترامب، الذي سيتسلّم مهامه رسمياً الجمعة المقبل، شنّ هجوماً جديداً على حلف شمال الأطلسي، معتبراً أن هذا الحلف العسكري، القائم منذ العام 1949 "قد عفا عليه الزمن لأنه لا يتصدّى للإرهاب". وقال ترامب إن أعضاء كثيرين في حلف الأطلسي لا يدفعون "نصيبهم العادل لحماية الولايات المتحدة"، لكن "ومع ذلك فإن حلف الأطلسي مهم جداً بالنسبة لي".

وانتقد ترامب موقف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من الهجرة، وقال إنها ارتكبت "خطأ كارثياً للغاية"، باستقبال المهاجرين غير الشرعيين و"استقبال جميع الأشخاص من دون معرفة من أي مكان قدموا".

أما عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فقال ترامب إن ذلك لم يكن ليحدث "لولا إجبار بريطانيا على استقبال المزيد من اللاجئين". وأضاف "الناس والدول يريدون هويتهم الخاصة بهم، والمملكة المتحدة أرادت هويتها الخاصة، وهذه هي القشة التي قصمت ظهر البعير.. أعتقد أن آخرين سيخرجون".

وعن منطقة الشرق الأوسط، قال ترامب إنه سيعيّن زوج ابنته، جاريد كوشنر، وسيطاً للتوصل لاتفاق سلام في الشرق الأوسط، وحث بريطانيا على استخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي قرار في مجلس الأمن الدولي ينتقد إسرائيل، وكرر انتقاده لتعامل الرئيس باراك أوباما مع الاتفاق النووي الإيراني، الذي وصفه بأنه "أسوأ صفقة في التاريخ". كما انتقد ترامب الغزو الأميركي للعراق معتبراً أنه كان "أسوأ قرار في تاريخ الولايات المتحدة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها