السبت 2017/01/14

آخر تحديث: 18:18 (بيروت)

الهيئة العليا تدعم الوفد العسكري الى الاستانة..وتتمسك بمرجعية جنيف

السبت 2017/01/14
الهيئة العليا تدعم الوفد العسكري الى الاستانة..وتتمسك بمرجعية جنيف
الهيئة العليا: لقاء أستانة خطوة تمهيدية للجولة القادمة من المفاوضات السياسية في جنيف (ا ف ب - أرشيف)
increase حجم الخط decrease

أنهت الهيئة العليا للمفاوضات السورية اجتماعاتها المنعقدة منذ يومين، من أجل اتخاذ موقف بشأن المحادثات المرتقبة في العاصمة الكازخستانية أستانة، وأعلنت أنها تدعم الوفد العسكري المفاوض، واستعدادها لتقديم الدعم اللوجستي له.

وأكدت الهيئة في بيان أصدرته، السبت، على "تفاعلها الإيجابي مع أي مبادرة تسهم في حقن الدم السوري وتعزيز فرص الحل السياسي، الذي يلبي مطالب الشعب السوري وتطلعاته لإنهاء مرحلة الاستبداد". وأعلنت استعدادها ورغبتها "في استئناف مفاوضات الحل السياسي في جنيف دون أي شروط مسبقة، ما دامت هذه المفاوضات منطلقة من مرجعية بيان جنيف لعام 2012، والقرارات الدولية ذات الصلة، والتي رسمت مسار الحل السياسي".


وأضاف البيان "تؤكد الهيئة دعمها للوفد العسكري المفاوض واستعدادها لتقديم الدعم اللوجستي له، وتعبر عن أملها في أن يتمكن هذا اللقاء (في أستانة) من ترسيخ الهدنة ومن بناء مرحلة الثقة عبر تنفيذ البنود 12 و13و14 من قرار مجلس الأمن 2254 لعام 2015، وخاصة في ما يتعلق بفك الحصار عن جميع المدن والبلدات المحاصرة وإدخال المساعدات وإطلاق سراح المعتقلين".


وتابع البيان "تثمن الهيئة العليا للمفاوضات الجهود المبذولة لنجاح لقاء أستانة باعتباره خطوة تمهيدية للجولة القادمة من المفاوضات السياسية التي أعلن السيد ستيفان دي مستورا عن استئنافها، في الثامن من شهر فبراير (شباط) القادم في جنيف". كما شدد البيان على أن "بحث المسار السياسي هو مسؤولية دولية يجب أن تتم تحت مظلة الأمم المتحدة وبإشرافها الكامل".


ولا يعتبر بيان الهيئة قبولاً منها بما قررته موسكو وأنقرة حول عقد محادثات مباشرة بين النظام والمعارضة في أستانة، في حين يتعلق حسم هذا الأمر بما سيتوصل إليه اجتماع فصائل المعارضة المستمر في أنقرة، حيث من المقرر أن يصدر موقف المجتمعين بشأن المشاركة في وقت لاحق السبت.


إلى ذلك، من المقرر أن يتوجه وفد تركي إلى العاصمة الروسية موسكو، الأحد، من أجل عرض نتائج الاجتماعات المنعقدة في أنقرة بين الأطراف المعنية بمحادثات أستانة. وأشارت مصادر مطلعة على سير الاجتماعات، أن الوفد التركي سيحمل قائمة أسماء وفد المعارضة وسيقدمها إلى موسكو في حال موافقة الفصائل على المشاركة بمحادثات أستانة، المقرر انعقادها في 23 يناير/كانون الثاني الحالي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها