السبت 2017/01/14

آخر تحديث: 18:12 (بيروت)

الفاتيكان:عباس يفتتح سفارة فلسطين..ويحذّر من نقل السفارة الاميركية

السبت 2017/01/14
الفاتيكان:عباس يفتتح سفارة فلسطين..ويحذّر من نقل السفارة الاميركية
AFP ©
increase حجم الخط decrease

افتتح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، السبت، سفارة فلسطين في الفاتيكان. ودعا خلال كلمته دول العالم إلى الاعتراف بدولة فلسطين، واعتبر أنه "كلما زاد اعتراف العالم بدولة فلسطين اقتربنا من تحقيق السلام".

افتتاح السفارة كان مناسبة للحديث عن مواضيع عديدة تخص القضية الفلسطينية، وفي مقدمتها التحدي الأبرز الذي يواجهها، وهو نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، فضلاً عن مؤتمر السلام الذي سينعقد الأحد، في باريس، بحضور 77 دولة ومنظمة دولية.


وحذّر عباس من نية الرئيس المنتخب دونالد ترامب نقل سفارة واشنطن إلى القدس، وقال "نتمنى أن يكون ذلك غير صحيح، لأن ذلك سيعرقل عملية السلام، ندعو الرئيس المنتخب ترامب إلى فتح حوار بيننا وبين الإسرائيليين من أجل السلام".


أما عن مؤتمر باريس، فقال عباس إنه "ربما يكون الفرصة الأخيرة لتنفيذ حل الدولتين". وأضاف "نحن كفلسطينيين نقول كفى، بعد 70 عاما من المنفى و50 عاما من الاحتلال، يجب أن يكون 2017 عام العدالة والسلام والحرية لشعبنا".


وبحسب ما نقلت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، فإن عباس هدد بتراجع الفلسطينيين عن "الاعتراف بدولة إسرائيل". وأكد أنه بعث برسالة إلى "ترامب لكي أطلب منه عدم القيام بذلك. فهذا لن يحرم فقط الولايات المتحدة من أي شرعية للعب دور في حل النزاع، لكنه سيقضي على حل الدولتين".


وأشار عباس إلى أنه "ستكون أمامنا خيارات عديدة سنبحث بها مع الدول العربية" إذا ما أقدمت الإدارة الأميركية الجديدة على نقل السفارة، وقال إن "التراجع عن اعترافنا بدولة إسرائيل سيكون إحداها. ولكن نأمل ألا نصل إلى ذلك، وأن نستطيع بالمقابل العمل مع الإدارة الأمريكية المقبلة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها