الثلاثاء 2016/08/30

آخر تحديث: 14:36 (بيروت)

هدنة حلب في عهدة الخبراء الروس والاميركيين في جنيف

الثلاثاء 2016/08/30
هدنة حلب في عهدة الخبراء الروس والاميركيين في جنيف
المبعوث الأميركي الخاص في سوريا نفى وجود تنسيق "عسكري أو غيره" مع روسيا في حلب (ا ف ب)
increase حجم الخط decrease
قال المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، إن المناقشات الأميركية-الروسية المنتظرة في جنيف هذا الأسبوع ستكون "حاسمة" بالنسبة لاستئناف نظام التهدئة في سوريا.

وأعربت المتحدثة باسم المبعوث الدولي جيسي شاهين، عن "أسف" الأخير "لتكثيف المعارك وتدهور الوضع الإنساني"، وأكّدت أن "العملية السياسية والحل السياسي هما المخرج الوحيد من الأزمة"، داعية مجدداً إلى إعلان هدنة إنسانية لمدة 48 ساعة في حلب.

في غضون ذلك، نفى المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا مايكل راتني، الأنباء التي نقلتها وكالة "انترفاكس" الروسية عن وجود عملية عسكرية مشتركة بين موسكو وواشنطن في حلب، مؤكداً أن لا تنسيق حالياً "عسكري أو غيره" بين روسيا وأميركا في سوريا.

توضيح راتني جاء في بيان للخارجية الأميركية، أكد "الولايات المتحدة وروسيا لم تتوصلا إلى اتفاق بعد"، لكنه أشار إلى "العمل على تفاهمات يمكنها، إذا طُبقت، أن تخفف العنف وتحقن دماء السوريين وتستعيد الهدنة". وأضاف البيان أن الولايات المتحدة "لم تبدأ التنسيق مع روسيا في سوريا سواء في الجانب العسكري أو غيره"، وإنه "لا يوجد معنى للحديث عن التعاون دون أن تفي روسيا بالتزاماتها في سوريا، وهو ما يتضمن إنهاء الهجمات العشوائية على المدنيين السوريين وحمل نظام الرئيس السورى بشار الأسد على الوفاء بالتزاماته بموجب اتفاق الهدنة".

وكانت وكالة "انترفاكس" قد نقلت عن مصادر دبلوماسي في جنيف، قوله إن موسكو وواشنطن تدرسان إمكان شن عملية مشتركة ضد "الإرهابيين" في حلب بدءاً من منتصف أيلول/سبتمبر.

في السياق، نقلت وكالة "نوفوستي" عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية قوله، إن موسكو تأمل في التوصل إلى اتفاق مع واشنطن "قريباً"، في إطار المشاورات الجارية على مستوى الخبراء في جنيف، لكنه أكد أن هذا الاتفاق مرهون بـ"مدى استعداد الجانب الأميركي للتعاون". وأوضح المصدر أن اللقاء المُنتظر للخبراء سينعقد خلال الأيام القليلة المقبلة.


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها