الثلاثاء 2016/08/30

آخر تحديث: 15:15 (بيروت)

الكيماوي السوري رهن توافق اميركي روسي في مجلس الأمن

الثلاثاء 2016/08/30
الكيماوي السوري رهن توافق اميركي روسي في مجلس الأمن
موسكو مستعدة للبحث مع واشنطن في "خطوات مجلس الأمن المحتملة" (Getty)
increase حجم الخط decrease
يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة، الثلاثاء، لمناقشة تقرير أعدته اللجنة المشتركة التابعة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، يتهم النظام السوري وتنظيم "الدولة الإسلامية" باستخدام السلاح الكيماوي في هجمات في سوريا.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا دعت مجلس الأمن إلى "اتخاذ إجراءات" حيال المسؤولين عن هذه الهجمات. وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، في تصريح الثلاثاء، إن نظام الأسد يستخدم أسلحة محظورة ضد المدنيين السوريين، وشدد على أنه "لابد أن لا يمر هذا الأمر دون محاسبة".

في السياق، دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في بيان الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي إلى فرض "عقوبات فورية" على الحكومة السورية لاستخدامها السلاح الكيماوي، وإحالة هذا الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية، استناداً إلى التقرير الدولي الذي تناول 9 حالات، استُخدمت فيها أسلحة كيماوية في سوريا بين عامي 2014 و2015.

وبحسب التقرير فإن المروحيات العسكرية السورية أسقطت قنابل متفجّرة تحوي غاز الكلور في هجومين على الأقل خلال هذه الفترة. كما ثبًت أيضاً استخدام "داعش" لغاز كبريت الخردل في هجوم على المناطق التي تسيطر عليها جماعات المعارضة المسلحة في أغسطس/آب 2015.

وقالت "هيومن رايتس ووتش"، إن "السلطات السورية والجماعات المسلحة غير التابعة للدولة لم تتخذ أي خطوات جادة لضمان قدر معقول من العدالة تجاه الجرائم السابقة والمستمرة التي تنتهك القانون الدولي". وأضافت "الفشل في محاسبة المسؤولين عنها أدّى إلى أعمال وحشية أكثر من قبل جميع الأطراف".

واتهمت المنظمة روسيا والصين بعرقلة صدور قرار من مجلس الأمن بإحالة هجمات أيار/مايو الكيماوية 2014 إلى المحكمة الجنائية الدولية، ولفتت إلى إن الفظائع في الحرب السورية استمرّت "في السنوات التي تلت الفشل في إصدار هذا القرار"، مضيفة أنه "ليس لدى الحكومتين الروسية والصينية أي أساس معقول لمعارضة إجراءات مجلس الأمن لضمان المساءلة النزيهة في سوريا".

ودعت المنظمة مجلس الأمن إلى تجديد تفويض لجنة التحقيق المشتركة للسماح لها بمواصلة التحقيق في كلّ هجمات الأسلحة الكيماوية في سوريا. وقالت مستشارة شؤون العدالة الدولية في المنظمة بلقيس جراح، إنه وبعد تحديد التقرير الجهات المسؤولة عن الهجمات، ينبغي تقديم المسؤولين عنها إلى لمحاسبة، مشددة على أن قضية الأسلحة الكيماوية "لن تنتهي إلا عند إدانة وسجن أولئك الذين أمروا بهذه الأعمال الوحشية ونفذوها".

في المقابل، نقلت قناة "روسيا اليوم" عن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، قوله إن موسكو "مستعدة لبحث خطوات مجلس الأمن المحتملة في هذا الشأن" مع المندوبة الأميركية سامنثا باور.

ودعا تشوركين مجلس الأمن إلى "عدم الاستعجال في القيام بالاستنتاجات"، مؤكداً أن لدى أعضاء مجلس الأمن "مصالح مشتركة" في منع اللجوء إلى الأسلحة الكيماوية حتى في ظروف الحرب.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها