السبت 2016/07/23

آخر تحديث: 14:04 (بيروت)

هل تستقيل الحكومة الأرمنية استجابة للاحتجاجات؟

السبت 2016/07/23
هل تستقيل الحكومة الأرمنية استجابة للاحتجاجات؟
المجموعة المسلحة، التي تحتفظ بالرهائن، تطالب باستقالة الرئيس سيرج سركيسيان (ا ف ب)
increase حجم الخط decrease

نقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية، الجمعة، عن الصحيفة الأرمنية "HaykakanZhamanak"، أن السلطات الأرمنية تبحث في استقالة الحكومة على خلفية احتجاجات المعارضة، التي رافقت اقتحام مسلحين معارضين موقعاً للشرطة واحتجاز رهائن من القوى الأمنية، الأحد الماضي 17 تموز/يوليو.

ويُذكر أن الاحتجاجات قد عمت العاصمة الأرمنية يريفان، للمطالبة بالإفراج عن "بطل أرمينيا"، و"بطل حرب كارباخ"، المعتقل منذ حزران /يونيو الماضي بتهمة حيازة أسلحة نارية، وهو الأرمني اللبناني جيراير سيليفيان، زعيم جبهة الإنقاذ الوطني الراديكالية "أرمينيا الجديدة". وقد ضرب المحتجون طوقاً حول مقر الشرطة، حيث يحتجز الفريق المسلح المعارض أربعة من عناصرها، بمن فيهم نائب قائد الشرطة الأرمنية وارطان يغيزاريان، ونائب شرطة يريفان فاليري يوسيبيان، للحؤول دون اقتحام القوى الأمنية للمقر.


وتنقل الوكالة عن الصحيفة المذكورة استناداً إلى مصادرها، أن "سلطات أرمينيا تبحث هذه الأيام، كمخرجٍ من الوضع القائم، في إمكان استقالة الحكومة، على الرغم من أن المجموعة المسلحة، التي تحتفظ بالرهائن، تطالب باستقالة الرئيس سيرج سركيسيان".


وتقول الصحيفة، إنه "خلال المفاوضات بين سيفيليان والمحتجين والسلطات، برز الحديث عن بديل ثالث". وتشير إلى أنه ليس من المستبعد "أن يتوصل الأطراف إلى التوافق والاكتفاء باستقالة الحكومة، وقادة بعض الأجهزة، مثل قائد شرطة أرمينيا فلاديمير غاسباريان. أما سيرج سركيسيان فيلقي خطاباً يتضمن وعوداً جديدة بالإصلاحات".


ومما يُذكر في هذا الصدد، أن الصحف والمواقع الروسية الموالية للكرملين قد قللت، منذ البداية، من شأن الاحتجاجات في أرمينيا، ووصفتها بأنها "ارتداد لمحاولة الإنقلاب في تركيا"، وبأن المحتجين لا يلقون الدعم من الشعب الأرمني، وهم اضعف من أن يحققوا شعار "تغيير الوضع القائم" الذي يرفعونه، كما أنها شددت على لبنانية جيراير سيليفيان.


وكانت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قد أعلنت في إحاطة صحافية حول الموضوع، إدانة روسيا "بشدة احتلال موقع الشرطة في يريفان... ونعتبرها أعمالاً إجرامية تحمل تهديداً لحياة مواطني الجمهوري وأمنهم". وقالت إن موسكو تدعم الإجراءات التي اتخذتها السلطات الأرمنية، وتأمل "بأنها سوف تؤدي في أقرب وقت إلى تسوية الوضع، وتحرير الرهائن (..) وإجراء تحقيق شامل للحادث ومعاقبة المسؤولين".


وكانت بعثة الاتحاد الأوروبي إلى أرمينيا قد قالت في بيان، صدر في 21 من الشهر الحالي، إنها "تلاحظ بقلق في إستخدام القوة المفرط من قبل السلطات والاعتقالات الجماعية"، ودعت السلطات إلى احترام مبدأ القوة المناسبة. كما دعت المتظاهرين "للامتناع عن ممارسة العنف في سياق ممارسة حقوقهم المدنية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها