الأربعاء 2016/06/29

آخر تحديث: 16:39 (بيروت)

اتصال هاتفي يطوي "صفحة الأزمة"الروسية التركية

الأربعاء 2016/06/29
اتصال هاتفي يطوي "صفحة الأزمة"الروسية التركية
الزعيمان سيلتقيان في أيلول/سبتمبر المقبل على هامش قمة العشرين في الصين (Getty)
increase حجم الخط decrease
اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، خلال مكالمة هاتفية الأربعاء، على "طي صفحة الأزمة" بينهما على خلفية إسقاط سلاح الجو التركي لقاذفة "سو-24" الروسية في الأجواء سوريا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بحسب ما أعلن بيان صادر عن الكرملين.

وأعلن الكرملين أن الزعيمين عبّرا عن "استعدادهما للاجتماع وجها لوجه"، فيما كشف مسؤول تركي أن بوتين وأردوغان سيلتقيان على هامش قمة العشرين في الصين في أيلول/سبتمبر المقبل.

ونقل الكرملين عن بوتين قوله إنه سيكلّف الحكومة الروسية بإطلاق المفاوضات مع الهيئات التركية المعنية حول استئناف التعاون الثنائي، متبادل المنفعة، في المجال التجاري الاقتصادي، وإلغاء القيود التي فرضت على زيارة السائحين الروس لتركيا. وعبّر عن أمله في أن تتخذ الحكومة التركية إجراءات إضافية لضمان أمن المواطنين الروس على الأراضي التركية.

وقدم بوتين خلال المكالمة تعازيه بضحايا الهجوم الذي استهدف مطار أتاتورك في اسطنبول، مساء الثلاثاء، وشدّد الطرفان على ضرورة تكثيف التعاون الدولي في محاربة الإرهاب.


كما دانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا تفجيرات مطار اسطنبول، وقالت إنه "لا يمكن للعالم أن ينجو من هذا الشر إلا بالرفض الجماعي للإرهاب والتخلي عن تقسيم الإرهابيين إلى معتدلين وغير معتدلين وتضافر الجهود في محاربة الإرهاب".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها