الأربعاء 2016/06/29

آخر تحديث: 18:32 (بيروت)

أول غيث "المصالحة" الروسية-التركية:استئناف التعاون حول سوريا

الأربعاء 2016/06/29
أول غيث "المصالحة" الروسية-التركية:استئناف التعاون حول سوريا
لافروف سيبحث الأزمة السورية مع نظيره التركي الأسبوع المقبل (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، أن بلاده ستعيد التعاون "على الأرجح" مع تركيا من أجل حلّ الأزمة السورية، وكشف أنه سيبحث الأمر مع نظيره التركي خلال هذا الأسبوع.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي جان مارك إيرولت، الأربعاء، إن "فصائل المعارضة المعتدلة مازالت موجودة في مناطق انتشار تنظيم جبهة النصرة في سوريا، ولا تقدم في عملية الفصل بينهما". وانتقد وزير الخارجية الروسية، الولايات المتحدة الأميركية، لـ"تمديد المهلة المعطاة" لـ"ما يسمى المعارضة المعتدلة للانفصال عن تنظيم جبهة النصرة الإرهابي يبدو كأنه يستهدف حماية الإرهابيين"، على حد تعبيره. وقال إنه "سيتم إجبار الفصائل التي تدعمها واشنطن على الخروج من مناطق الإرهابيين ليتسنى قصفهم".

وهاجم لافروف أيضاً موقف "الهيئة العليا للمفاوضات"، واتهمها بتقديم "طروحات استفزازية وغير بناءة لحل الأزمة في سورية وتنتهك القرارات الدولية"، ودعا المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، إلى استئناف المحادثات السورية "مع كافة الأطراف الراغبة في المشاركة".

يشار إلى أن الموقف الروسي تجاه الهيئة العليا للمفاوضات، اتخذ منحى تصعيدياً جديداً، بعدما تمكّنت من توثيق قصف روسي بالقنابل الحارقة والعنقودية، المحرمة دولياً، على مناطق مختلفة شمالي البلاد. وقامت الهيئة بإبلاغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالأمر.

وأحد الادلة التي قدمتها المعارضة لبان، كانت صور بثتها قناة "روسيا اليوم" خلال زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إلى القاعدة العسكرية الروسية في مطار حميميم (باسل الأسد)، حيث أظهرت اللقطات، التي حذفتها القناة لاحقاً، مقاتلات روسية مزودة بقنابل عنقودية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها